الأحد 5 مايو 2024

الإيسيسكو تعقد المنتدى العالمي لعلوم الفضاء

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)

عرب وعالم1-11-2021 | 17:37

دار الهلال

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع مؤسسة الفضاء الأمريكية، اليوم بالرباط، أعمال منتدى الإيسيسكو العالمي لعلوم الفضاء في نسخته الأولى، في موضوع "معا من أجل استكشاف مستقبل علوم الفضاء"، بمشاركة مسؤولين بالمنظمات والمؤسسات الدولية المتخصصة، ورواد فضاء، وخبراء وباحثون في علوم الفضاء.


وخلال الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى دعا المدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك إلى ضرورة تعزيز الاستثمار في علوم وتكنولوجيا الفضاء، وإذكاء الوعي الجماعي، وبناء قدرات الشباب والنساء والفتيات لتعزيز مشاركتهم في أنشطة علوم الفضاء المتنامية، من أجل دعم جهود تحقيق الأهداف المشتركة للتنمية المستدامة على كوكب الأرض.


وأوضح الدكتور المالك أن التقدم التكنولوجي الذي حققته الإنسانية في العقود الماضية، وأدى إلى طفرة في الاقتصاد العالمي، يتطلب مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، منوها بمحورية الدور الذي تلعبه تكنولوجيا علوم الفضاء في هذا المجال.


وجدد المدير العام للإيسيسكو تأكيد التزام المنظمة بدعم الأنشطة العلمية والتعليمية والثقافية في دولها الأعضاء، عبر تبني الوسائل التكنولوجية الحديثة، وبناء القدرات، ودعم الاقتصاد القائم على التكنولوجيا، وإذكاء المعرفة الحديثة ونشرها.


ويتضمن جدول أعمال هذا المنتدى، ورشات تناقش موضوعات "أهمية النظم البيئية الفضائية للعالم الإسلامي"، و "علوم الفضاء- الأرض- البيئة- البشر"، ثم "دور وكالات الفضاء في بناء المعارف القائمة على تطبيقات علوم الفضاء" و "أهمية علوم الفضاء في الحد من مخاطر الكوارث والأزمات الإنسانية والقضاء على الفقر".