الخميس 23 مايو 2024

غواص يقابل القرش الأزرق وجهاً لوجه (فيديو)

غواص يقابل القرش الأزرق وجهاً لوجه (فيديو)

الهلال لايت 1-11-2021 | 21:57

مى كامل

في رحلته البحرية قابل أحد الغواصين أثناء تصويره تحت الماء القرش الأزرق في أرخبيل الأزور في البرتغال وجهًا لوجه.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس " للمقاطع المصورة فقد اقترب أحد الغواصين من قبالة سواحل أرخبيل جزر الأزور البرتغالية من سمكة قرش زرقاء جميلة، أثناء غوصه في رحلة بحرية والتي ظهرت أمامه بالصدفة.

التقطت هانا رود، عالمة البحار ، هذه اللقطات للقرش الأزرق أثناء قدومه لإلقاء نظرة فاحصة وفضولية على الغواصين.

و قالت عالمة البحار هانا رود: "الغوص مع أسماك القرش الزرقاء في المحيط المفتوح كان على رأس قائمة البرنامج الخاصة بي لفترة طويلة، وكانت تجربة هذه الحيوانات المذهلة في جزر الأزور بمثابة حلم تحقق".

وتضيف: "النظر في عيون هذه الحيوانات المفترسة المحيطية أثناء فضولها وهي تراقبك وأنت في الخارج هو شعور لا يوصف، بالإضافة إلى الرهبة والذهول المطلقان".

كما أضافت : "وعلى الرغم من أن أسماك القرش عمومًا تتمتع بسمعة سيئة، لكن هذه الحيوانات المفترسة ذات التصميم المثالي يساء فهمها بشكل خطير، إنها تنزلق سريعًا نحو الانقراض أيضًا ، مما يجعل مثل هذه التجارب أكثر خصوصية".

ووفقًا لرود ، تعد جزر الأزور واحدة من أفضل الأماكن في العالم لغوص أسماك القرش السطحي، فلقد كان الجميع في الرحلة متحمسين للغاية للدخول في الماء مع هذه الحيوانات، وكانت البسمة  على وجوهنا جميعا بعد الغوص".

والفرش الأزرق هو أحد أنواع القروش المفترسة، وهو حيوان بحري مفترس يعيش في البحار ويوجد في كل مكان من ارجاء العالم تقريباً، يقتات بالأسماك والمحار، ويهاجم الإنسان أحياناً ويشاهد دائماً وهو يسبح بكسل قرب سطح الماء وهو يتمتع بحاسة شم قوية تمكنه من اكتشاف البقع الصغيرة من الدم.

وتوجد على فمه أعضاء حس يمكنها الإحساس بالحقول الكهربائية الناتجة عن انقباض وتقلص عضلات الحيوانات التي لا يتمكن من رؤيتها ولهذا القرش جسم انسيابي وله فم طويل مخروطي الشكل والفم يقع في الأسفل وله فكان قويان، الزعنفة الظهرية مائلة والذيل متشعب، والزعنفة الصدرية طويلة هلالية الشكل، العينان كبيرتان وداكنتان بغشاء ينسدل عليهما ليحميهما من الأسماك، وهو بلون أزرق براق من الأعلى موشح الأبيض من جهة البطن، كما يسمى هذا القرش بكلب البحر.