الأربعاء 26 يونيو 2024

6 أطعمة عليك تناولها بعد تلقي لقاح كورونا.. تعرف عليها

أطعمة يحب تناولها بعد التطعيم

طبيب الهلال1-11-2021 | 20:48

منار مختار

تلعب الأنظمة الغذائية دورًا مهمًا في حياتنا، كما أن النظام الغذائي أيضًا له دور مهم في السيطرة على المضاعفات والآثار الناتجة، خاصة بعد تلقي الأفراد للقاح كورونا .

ويوفر اللقاح لنا حماية كبيرة من العدوي بالفيروس المستجد، لكن النظام الغذائي أيضا يقوم بحماية الأفراد من المضاعفات الناتجة عن هذا التطعيم، كما يساعد علي العمل بطريقة أفضل والتعافي من تلك الآثار الجانبية الناتجة عن اللقاح.

وهناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها بعد تلقى جرعات اللقاح وهي:

الفواكه والخضراوات

تساعد الخضراوات في تقوية جهاز المناعة وتسمح للجسم بمحاربة الأمراض بشكل أفضل، وأيضا  تساعد الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء خاصة الغنية بفيتامين سي، والذي يقاوم الالتهابات والأمراض مثل البرتقال والليمون والسبانخ والفلفل الأحمر والبروكلي .

 

المكسرات

المكسرات تعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية والتي تعمل على دعم نظام المناعة الصحي والحفاظ على القلب، كما أنها تساعد  في منع الالتهاب، لذلك على متلقي اللقاح تناول المزيد من المكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز والفستق .

الأسماك

وأهم أنواع الأسماك التي تساعد على علاج الآثار الجانبية للقاح السلمون والتونة المليئة بأوميجا 3، وهي دهون صحية للقلب يمكن أن تقلل الالتهاب في الجسم وتخفض ضغط الدم وتمنع انسداد الشرايين.

وتشيرالعديد من الأبحاث إلى أن زيوت أوميجا 3 قد لا تساعد فقط في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكنها قد تساعد أيضًا في إدارة أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والروماتويد وقد تحمي من السرطان أيضًا.

حساء  الدجاج

لأن حساء الدجاج يملك خصائص مضادة للالتهابات تعمل على المساعدة في تخفيف الأعراض التي تأتي مع مكافحة المرض، خاصة إذا كانت تحتوي على قطع الجزر والبصل والكرفس، وكل منهم يوفر المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والحديد، وهي مصادر رائعة للبيتا كاروتين، وهو أحد أشكال فيتامين A الذي يعمل كمضاد للأكسدة، وبالإضافة إلى ذلك، يوفر الدجاج حصة كبيرة من البروتين، مما يساعد على تشغيل الأجسام المضادة والحفاظ على عمل الجهاز المناعي بكفاءة.

الماء

أهم أنواع السوائل التي يوصى بها، هو الماء حيث إنه ضروري لضمان قدرة الجسم على محاربة الخلايا والأمراض المختلفة، لذلك من الضروري تعويض هذه السوائل المفقودة، التى تساعد في دعم جهاز المناعة وتكوين الأجسام المضادة بعد التطعيم.

المحار

لأنه غنى بالزنك، وهو معدن يعمل على إزالة مسببات الأمراض من الجسم ويساعد على إنتاج المزيد من البروتينات لمحاربة الالتهابات الفيروسية.

 

الاكثر قراءة