الثلاثاء 21 مايو 2024

«إذا تكلم علاه البهاء».. مركز الأزهر يوضح صفات النبي في السكوت والكلام

الأزهر الشريف

دين ودنيا1-11-2021 | 20:34

عبدالرحمن موسي

نشر مركز الأزهر العالمي للفتاوي الإلكترونية، عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عددًا من الإنفوجرافات، التي توضح هدي النبي صلي الله علية وسلم في سكوته وكلامه.


وأوضح مركز الأزهر، أن النبي صلي الله عليه وسلم كان موفور العقل، قوي الحواس، فصيح اللسان، يخاطب كل أمه بلسانها، ويحاورها بلهجتها، ويباريها في منزع بلاغتها، متابعًا أنه كان جيد الإنصات، لا يقطع علي محدث حديثه، ويتكلم بقدر الحاجة، ويترك ما لا يعنيه، ولا يماري، ولا يتكلم إلا بالخير وفي الخير، قوله فضل، يتخير لفظه، كلماته جوامع، غزيرة المعاني، قليلة المباني، حكيمة محكمة.

وأضاف مركز الأزهر مجموعة أمثلة لحديث النبي محمد صلي الله علية وسلم من جوامع الكلم، مثل: "الأعمال بالنيات - المرء مع من أحب - الناس معادن - الدين النصيحة - اتق الله حيثما كنت - وأتبع السيئة الحسنة تمحها - وخالق الناس بخلق حسن". 


وتابع أن المصطفي صلي الله عليه وسلم كان طويل السكوت في غير كبر، ولا يتكلم إلا فيما يزجو ثوابه، ويحدث حديثا لو عده العاد أحصاه.
وأفاد المركز انه كان لا يقول المنكر، ولا يقول في الرضا والغضب إلا الحق، ويعرض عمن تكلم بغير جميل، وإذا صمت علاوة الوقار، وكان سكوته علي أربع: الحلم، والحذر، والتقدير، والتفكير.
  
وأكد خلال الإنفوجراف، أن أشرف الخلق كان إذا تكلم علاه البهاء، وظهر سداد رائيه، ورجحان عقله، وجودة فطنته.