السبت 1 يونيو 2024

من أين تأتى تمويلات المشروعات القومية فى مصر؟.. بسام راضى يجيب

بسام راضي

الاتحادية1-11-2021 | 21:27

حامد عبد العظيم

سأل الإعلامي أحمد موسى، السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن مصدر تمويلات المشروعات القومية بمصر.

وأجاب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنّ التمويل يأتي من موراد وجهود مصرية خالصة.

وأكد متحدث الرئاسة، أنّه يتم استغلال كل المتاح من موارد لتحقيق أعلى مردود إيجابي من وراء هذه المشاريع.

ولفت إلى أنّ هناك 5 عناصر جديدة أضافتها مصر في منظومة النقل النظيف؛ وهي القطار الكهربائي السريع، والمونوريل، والقطار الكهربائي الخفيف، الذي يربط بين أكتوبر والعاصمة الجديدة، وحافلات التردد السريع، وأخيرًا مبادرة عمل السيارات بالغاز الطبيعي. 

وجدد تأكيده أن إفريقيا والدول والنامية غير مسئولة عن الانبعاثات الحرارية ودولنا بمثابة ضحايا لهذه الظاهرة، كما أوضح أن وهناك خطط للتكيف مسئول عنها المجتمع الصناعي.

ولفت إلى أن الدولة الصناعية الكبرى تعهدت بتخصيص 100 مليار دولار لمساعدة الدول النامية لمواجهة التغير المناخي، كما أوضح راضي، أن قضية تغير المناخ ممتدة منذ السبعينات حتى الآن، مشيرًا إلى أن أول مؤتمر للمناخ عقد في العام 1978.

وأشار إلى أن موضوع تغير المناخ تطور بعد ذلك ودخل في عدة محطات على شكل اتفاقيات ومعاهدات، مرورًا بقمة كيوتيو في اليابان إلى اتفاق باريس في 2015

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الدورة 26 لقمة الأمم المتحدة لرؤساء الدول والحكومات لتغير المناخ والتي ستعقد على مدار يومي 1 و2 نوفمبر الحالي بمدينة جلاسكو.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأنّ مشاركة الرئيس بقمة المناخ، تأتي تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للقمة، في ضوء الدور المهم الذي تقوم به مصر على المستويين الإقليمي والدولي في إطار مفاوضات تغير المناخ.