الأحد 12 مايو 2024

تعرف على وقت نزول سورة التوبة وسبب تسميتها

سورة التوبة

دين ودنيا2-11-2021 | 11:18

سالي طه

للقرآن الكريم فضل وثواب كبير، ويجب على كل مسلم المداومة على حفظه وتلاوته لنيل رضا الله سبحانه وتعالي والرسول والفوزم بالجنة والنجاة من النار، كما أن كل سورة من سور القرآن الكريم يوجد وقت لنزولها وأسباب لتسميتها، كما أنها تتناول موضوعات معينة، ومن بين هذه السور سورة التوبة، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، وقت نزول سورة التوبة وسبب تسميتها كالآتي:

وقت نزول سورة التوبة

ـ نزلت سورة التَّوبة في السّنة التاسعة للهجرة بعد غزوة تبوك، والتي ذُكر بها قصّة الصحابة الثلاثة الذين خُلِّفوا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في تلك الغزوة.

ـ ثبتَ نزول سورة التَّوبة في المدينة المنوّرة في أكثر من رواية، فهي من السور المدنيّة، وعدد آياتها مئة وتسع وعشرون آية، وقد ورد عن ابن عبّاس -رضي الله عنه- أنّها نزلت بعد فتح مكة.

ـ سبب تسمية سورة التوبة

سُمّيت سورة التَّوبة بهذا الاسم بسبب ما ورد فيها من توبة الله -تعالى- على المهاجرين والأنصار، والذين اتّبعوا الرسول -صلى الله عليه وسلم- في ساعة العُسرة، وتوبته -سبحانه- على الصحابة الثلاثة الَّذين خُلِّفوا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك، قال -تعالى-: (لَقَد تابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالمُهاجِرينَ وَالأَنصارِ الَّذينَ اتَّبَعوهُ في ساعَةِ العُسرَةِ مِن بَعدِ ما كادَ يَزيغُ قُلوبُ فَريقٍ مِنهُم ثُمَّ تابَ عَلَيهِم إِنَّهُ بِهِم رَءوفٌ رَحيمٌ* وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذينَ خُلِّفوا حَتّى إِذا ضاقَت عَلَيهِمُ الأَرضُ بِما رَحُبَت وَضاقَت عَلَيهِم أَنفُسُهُم وَظَنّوا أَن لا مَلجَأَ مِنَ اللَّـهِ إِلّا إِلَيهِ ثُمَّ تابَ عَلَيهِم لِيَتوبوا إِنَّ اللَّـهَ هُوَ التَّوّابُ الرَّحيمُ).

ـ موضوعات سورة التوبة

ـ تحديد علاقة المسلمين بأعدائهم وخاصّةً في آخر عهد النبوّة.

ـ حدَّدت السورة شكل العلاقة مع المشركين.

ـ أمرت السّورة بقبول الجزية من المسالمين منهم، وجهاد المتمرّدين عن دفعها. المنافقين: فقد كشفت السورة نفاق المنافقين وفضحت نواياهم، وأمرت المسلمين بمقاطعتهم.

ـ ذكرت السورة غزوة تبوك وغزوة حُنين وتوبة الله -تعالى- على من يشاء من المؤمنين، فقد ذكر الله -تعالى- نَصره للمؤمنين في مواطن كثيرة، ومنها يوم حُنَين، إذ أعجبت المسلمين كثرتهم فلم تغنِ عنهم شيئاً، وضاقت عليهم الأرض بما رحبت، ثمَّ أنزل الله -تعالى- سكينته على الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومن ثبت معه، وهزم أعداءهم.

ـ الأمان الذي يحصل عليه المستمع للقرآن الكريم.

ـ مَنْعُ المشركين من دخول الكعبة المشرّفة، والمسجد الحرام، وحضور موسم الحجّ. لَومُ اليهود وتقبيح قولهم في حقِّ الرجل الصالح عُزير، ولَوم أحبارهم بسبب أكلهم أموال النّاس بالباطل، وإبطال قول النصارى في عيسى -عليه السلام-.

ـ تأكيد رسالة الرسول الصادق المحقّ، وخروجه مع أبي بكر -رضي الله عنه- من مكة المكرمة إلى غار ثور.

ـ توضيح أمر مستحقّي الصدقات، وعقاب مانعي الزكاة.

ـ موافقة المؤمنين بعضهم لبعض، ونيلهم رضوان الله -تعالى- بسبب ذلك.

ـ ذِكْر السابقين من المهاجرين والأنصار، وذكر المعترفين بتقصيرهم، وقبول صدقات فقرائهم.

ـ قبول توبة المؤمنين، وتوبة المتخلّفين عن غزوة تبوك.

ـ ذكر بناء المساجد في الإسلام؛ كمسجد ضِرار الذي بُنيَ لغرضٍ فاسد، وفي المقابل مسجد قِباء الذي بُنيَ على الطاعة والتقوى.

ـ مبايعة الله -تعالى- عباده المؤمنين بشراء أنفسهم وأموالهم، وعوّضهم بذلك الجنة.

ـ أمْر الناس بطلب العلم والفقه فى الدِين. رأفة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ورحمته بأمّته، وأمره بالتوكل على الله.

Dr.Radwa
Egypt Air