الإثنين 10 يونيو 2024

دراسة تثبت أن السيدات قادرة على المواجهة والتحدى ولا تستسلم للهزيمة

صورة تعبيريه

الهلال لايت 2-11-2021 | 13:32

ميادة عبد الناصر

تشير إحدى الدراسات إلى أن النساء يتمتعن بنفس مستوى التنافس مع الرجال ، حيث وجدت أنهن يدخلن في مسابقات الألعاب بنفس معدل الرجال ، ولكن من المرجح أن يتشاركن في مكاسبهن وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ساعد وضع المتطوعين في مجموعات والطلب منهم إكمال سلسلة من مسائل الرياضيات مقابل مكافأة الباحثين من جامعة أريزونا في توكسون على دراسة الفروق بين الجنسين فيما يتعلق بالمنافسة وتم تقسيم المشاركين البالغ عددهم 238 بالتساوي بين الرجال والنساء ، وكان لديهم خيار اختيار جائزة مضمونة للحصول على نتيجة صحيحة ، أو جائزة أكبر إذا كانوا من أصحاب الأداء الأفضل ، أو جائزة أكبر مع خيار مشاركة المكاسب مع الخاسرين.

إذا أتيحت الفرصة لمشاركة مكاسبهن ، اختارت 60 في المائة من النساء المنافسة ، في حين قررت 35 في المائة فقط التنافس إذا فازن بالقرعة وفي المقابل ، اختار 51 في المائة من الرجال خيار الفائز يأخذ كل شيء ، مقارنة بـ 52.5 في المائة من الرجال الذين ذهبوا إلى الذهب إذا تقاسموا مكافآتهم مع الخاسرين.

يقول الباحثون أن المشاركات قد تكون أكثر اهتمامًا بالتحكم في طريقة غوص المكاسب بين المشاركين الآخرين أكثر من الرجال وأرادت ماري ريجدون ، المديرة المساعدة لمركز أريزونا لفلسفة الحرية ، استكشاف "النظرية الجديدة نسبيًا" القائلة بأن النساء أقل قدرة على المنافسة وأقل استعدادًا للمخاطرة من الرجال.

كان جزءًا من سلسلة أوسع من العمل حول كيفية تأثير هيكل السوق والمعلومات والحوافز على السلوك ، لا سيما حول النوع الاجتماعي حيث كان ريجدون ، جنبًا إلى جنب مع الزميلة أليساندرا كاسار ، أستاذة الاقتصاد بجامعة سان فرانسيسكو ، يفحصان فجوة الأجور بين الجنسين.

قال البروفيسور ريجدون:  إذا أردنا أخيرًا سد فجوة الأجور بين الجنسين ، فعلينا أن نفهم مصادرها - وكذلك الحلول والعلاجات الخاصة بها ففي عام 2021 ، ستكسب النساء 82 سنتًا مقابل كل دولار يكسبه الرجال ، مما يعني أن النساء يعملن ما يقرب من ثلاثة أشهر إضافية لتلقي نفس المبلغ من الأجر.

لا تأخذ هذه الإحصائية في الحسبان خصائص معينة ، مثل عمر الموظف أو خبرته أو مستواه التعليمي ولكن حتى عند النظر في هذه الخصائص ، لا تزال المرأة تحصل على حوالي 98 سنتًا مقابل كل دولار يكسبه الرجل وبعبارة أخرى ، تحصل المرأة على أجر أقل بنسبة 2 ٪ من أجر الرجل بنفس المؤهلات.

هناك عدد من النظريات التي تحاول تفسير هذه الفجوة ، بما في ذلك "تفسير رأس المال البشري" الذي يشير إلى وجود اختلافات بين الجنسين في مهارات معينة ، مما يؤدي بالنساء إلى وظائف ذات رواتب أقل كما تشمل النظريات الأخرى التمييز الأساسي ضد المرأة في القوى العاملة ، وفكرة حديثة نسبيًا ، مفادها أن النساء أقل قدرة على المنافسة من الرجال.

عمل البروفيسور ريجدون مع البروفيسور كسار للتركيز على هذه الفكرة ، والتي تفترض أيضًا أن النساء أقل استعدادًا لتحمل المخاطر من الرجال كما أوضح البروفيسور ريجدون: لكن إذا كانت النساء أكثر ترددًا في المنافسة ، فعندئذٍ سيشغلن عددًا أقل من المناصب العليا في أعلى الشركات الكبرى ، وهذا ليس الاتجاه الذي تم تشكيله خلال السنوات العديدة الماضية.

تشكل النساء حوالي 8 ٪ من الرؤساء التنفيذيين الذين يقودون شركات Fortune 500. في حين أن هذا الرقم منخفض بشكل عام ، إلا أنه رقم قياسي ولقد اعتقدنا أنه يجب أن تكون النساء منافسات مثل الرجال ، لكنهن يعرضن ذلك بشكل مختلف ، لذلك أردنا محاولة الوصول إلى هذه القصة وإثبات أن هذا هو الحال.

لأن هذه إذن قصة مختلفة تمامًا عن فجوة الأجور بين الجنسين ولإثبات ذلك ، قام الباحثون بتعيين 238 رجلاً وامرأة عشوائيًا وقسموهم إلى مجموعتين ، وفقًا لجنسهم ثم تم تعيين المشاركين في كل مجموعة بشكل عشوائي لمجموعات فرعية من أربعة أشخاص.

 

الاكثر قراءة