الجمعة 24 مايو 2024

5 شروط لعودة العلاقات العربية مع قطر

5-6-2017 | 12:16

 

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن قطع العلاقات الدبلوماسية العربية مع قطر، جاء ردًا على رفض الدوحة للمطالب العربية التي توسطت الكويت للحل على أساسها.

وأضاف حسن في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، أن الحل الوحيد هو اعتذار قطر، مع استئناف الكويت لمساعيها في الصلح، لافتًا إلى أن الدول العربية لن تكتفي بإعلان قطر شفاهية استجابتها للمطالب، ولكنها ستحرص على إبرام وثيقة موقعة.

وأكد عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن المقاطعة العربية لقطر شديدة للغاية، تبدو وكأنها في حالة حرب، لافتًا إلى أن الدوحة متهمة بعدم الجدية في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وأشار عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إلى وجود عدة شروط يجب على قطر الالتزام بها لعودة علاقاتها مع الدول العربية، وفي مقدمتها، أن يكف تميم عن دعم وتمويل الجماعات الإرهابية، وتتراجع قطر عن إيواء الجماعات الإرهابية.

وأضاف، أنه يجب على تميم عدم إتاحة مجال إعلامي للجماعات الإرهابية للترويج عن أفكارها وعملياتها العسكرية، مع عدم استمراره في تشويه صور الدول المجاورة سواء كانت مصر أو الإمارات أو السعودية أو البحرين.

وأكد، أن من ضمن المطالب الأساسية، عدم تدخل قطر في الشئون الداخلية للدول المجاورة، وانتقاد أنظمتها، فعلى تميم أن ينظر لشأنهم الداخلي لديهم انتخابات كانت مقرر أن تعقد في 2004 لمجلس الشورى القطري لم تجرى حتى الآن.