الأحد 19 مايو 2024

العرابي: لقاءات الرئيس السيسي في جلاسجو تخدم الأمن القومي المصري

السفير محمد العرابي

تحقيقات2-11-2021 | 15:44

آية يوسف

 

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس السيسي دائما ما يستغل مثل هذه التجمعات الدولية، بالإضافة إلى المشاركة فيها لأنه دائما ما يحرص على إجراء مباحثات ثنائية مع أبرز القادة أو من يكون هناك حاجة ملحة للحديث معه في أمر طارئ، مثل رئيس الكونغو بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي فأستغل الرئيس الفرصة للقاء معه في قمة جلاسجو لمناقشة موضوعات خاصة بالسد الإثيوبي.

وأوضح عرابي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، والتقي مع مجموعة واسعه من القادة الغربيين والعرب أيضا مثل رئيس مجلس وزراء الكويت، وبالتالي مثل هذه اللقاءات تقوم بخدمة السياسية الخارجية المصرية وتصب في مصلحة مصر، ومحاولة وضع حلول لبعض القضايا التي ربما تكون معلقة بين مصر وإحدى هذه الدول.

وأضاف أن هذه اللقاءات أيضا تعكس مكانه مصر وصورتها، فمثل هذه اللقاءات الواسعة تؤكد على أن مصر دولة يتم السعي لها من قبل الأخريين للحصول على رائيها وتصوراتها في قضايا دولية أو إقليمية، كما أن هذا الأمر بدا واضحا مع عدد المسئولين الذي تم اللقاءات الثنائية معهم خلال فترة القمة.

وأكد أن هذا نشاط سياسي ودبلوماسي نشط ومطلوب، كما أن لقاءات القمة دائما ما يكون فيها قدر أكبر من الإنجاز اكثر من لقاءات أخري، وبالتالي هي تصب في النهاية في مصلحة الأهداف والمصالح المصرية والأمن القومي المصري.

الاكثر قراءة