الأربعاء 26 يونيو 2024

«فيتنامي» يظهر براعته في صناعة الحبال (فيديو)

رجل فيتنامي يظهر براعته في صناعة الحبال (فيديو)

الهلال لايت 2-11-2021 | 16:38

مى كامل

تظهر مقاطع فيديو مصورة لرجل فيتنامي يدعى فو فان والبالغ من العمر 64 عامًا وهو يقوم بصنع الحبال في قريته التي تقع بالقرب من مدينة هوشي منه في فيتنام.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس " للمقاطع المصورة يقول فو: "كنت أقوم بهذا العمل منذ أن كان عمري 15 عامًا، والآن أبلغ من العمر 64 عامًا وأعمل في هذه المهنة منذ ما يقرب من 50 عامًا".

اعتاد فو فان أن يفعل كل شيء يدويًا ولكنه يستخدم الآن كلاً من الكهرباء والجرار لتمديد الخيوط الفردية ثم دمجها لصنع المنتج النهائي.

يقول فو إن صنع الحبال عمل شاق للغاية ويتطلب الكثير من الصبر والمهارة، وتبلغ يوميته حوالي 7 دولارات أمريكية، يحصل عليه في نهاية يوم عمله.

وهناك ثلاثة أنواع من الحبال، النوع الأول يصنع من الألياف النباتية وخاصة ألياف النخيل والدوم المستخرجة من الجريد والعراجين، وهناك ألياف مانيلا المستخرجة من سيقان نبات قنب مانيلا الذي ينمو في الفلبين، وهي شديدة القوة ومقاومة للريح والأمطار وأشعة الشمس.

أنا النوع الثاني من الحبال فيصنع من الألياف الصناعية، ويتميز هذا النوع بأنه أقوى من سابقه وأخف وزنا وأكثر مرونة، فضلا عن مقاومته للتعفن والتلف الكيميائي، وقد صُنع أول حبل من الألياف الصناعية من النايلون خلال الحرب العالمية الثانية، حيث استُخدم في مظلات الهبوط وسحب الطائرات الشراعية.

أما النوع الثالث من الحبال فيسمى الحبل السلكي، ويتكون من أسلاك الصلب الملفوفة، وهي أكثر قوة وأطول عمرًا من أغلب الحبال المُصنَّعة من الألياف، ولكنها أثقل وزنًا وأقل مرونة، وتُستخدم الحبال السلكية التي تسمى عادة الكَبْل في تشغيل أجهزة مثل المصاعد، وروافع آبار النفط، والمجارف المستخدمة في أعمال التشييد والبناء.

ويحرص مصنعّو الحبال على توفير عدة شرط لا بد منها خلال عملية تصنيع الحبل، منها مقاومة التآكل بالاحتكاك والمواد الكيميائية والأشعة فوق البنفسجية، فضلا عن مراعاة شروط القوة والتمدد والوزن.