الأربعاء 15 مايو 2024

بعد قرار الحكومة بتطعيم الأطفال بلقاح «فايزر».. عز العرب: خطوة صحيحة ومهمة

الدكتور محمد عز العرب

أخبار2-11-2021 | 21:46

آية يوسف

قال الدكتور محمد عز العرب، المستشار العلمي لمركز الحق في الدواء، إن إعلان الدولة عن بدء تطعيم الفئات العمرية من 15 إلى 18 عامًا بلقاح فايزر، اتجاه صحيح ومهم، خاصة أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اعتمدت تطعيم الطفال من سن 12 إلى 16 عامًا بلقاح فايزر.

وأوضح عز العرب، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه من المتوقع أن يتم اعتماد تطعم الأطفال حتي سن الخمس سنوات بلقاح فايزر في القريب العاجل، فهذا اتجاه مهم في الفترة القادمة ومع ظل وجود واستمرار جائحة كورونا، وخاصة أن هذه الفئة العمرية هي فئة نشطة اتجاه الفيروس، فيمكن أن يكونوا وسيلة لنقل العدوي لذويهم في المنازل والأخرين في الخارج والمدارس.

وأضاف أنه هذه خطوة صحيحة من الدولة وسواء المجتمع الطبي أو المدني نقوم بتشجيع هذه الخطوة الهامة، ومن المتوقع أن لا تختلف المضاعفات أو فاعلية اللقاح بالنسبة هذه الفئة عن فئة الأشخاص البالغين، فحتي جرعة الأدوية للبالغين تكون من سن 12 عامًا، لذلك هذه الفئة العمرية في حال وجود أعراض جانبية متوقعة ستكون نفس أعراض البالغين كارتفاع بسيط في حرارة الجسد، أو بعض آلام في بعض العضلات أو آلم موضعي مكان الحقن نفسة.

وأشار أنه أحيانا وهذ نادر الحدوث ممكن حدوث حساسية بسيطة من هذا اللقاح، وهذه هي أهم الأثار الجانبية ولكنها لا تستدعي دخول المستشفى ولم يحدث أنه تم تسجيل ذلك، فهي أثار بسيطة ولا يشترط حدوثها مع الجميع.

Dr.Radwa
Egypt Air