الأربعاء 26 يونيو 2024

ما شكل الجنة ؟

شكل الجنة

دين ودنيا3-11-2021 | 14:04

سالي طه

مما لا شك فيه أن كل مسلم يدعو الله سبحانه وتعالي أن يرزقه الجنة وحسن الخاتمة ومرافقة الرسول صلي الله عليه وسلم والأنبياء، وللجنة درجات وشكل عظيم أعده الله سبحانه وتعالي للمؤمنين الصالحين القائمين بالأعمال الصالحة، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، شكل الجنة كالآتي:

مكان الجنة

 ذكر الله -تعالى- أنّ مكان الجنة الحالي في السماء، في منطقةٍ تسمّى بسدرة المنتهى، قال الله تعالى: (عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ*عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ).

أبواب الجنة

 للجنة ثمانية أبواب يدخلها المؤمنون، قال الله تعالى: (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ).

درج الجنة ودراجتها

للجنة درجات، فليس جميع أهل الجنة في درجةٍ واحدةٍ، بل يتفاضلون فيها كما كانوا يتفاضلون في العبادة، ودرجات الجنة كما هي موصوفة في كتاب الله بعضها فوق بعض، وعددها مئة درجةٍ ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض.

 أنواع الجنّة

 أشار القرآن الكريم أنّ الجنة تختلف باختلاف أصحابها؛ فمن كان إيمانه أعلى كان له جنّة تتميز عن باقي المؤمنين، ومن أسماء الجنّة: الفردوس، وجنة عدن، وجنة المأوى.

مساكن أهل الجنّة

 أهل الجنة يسكنون في غرف ومساكن يُرى باطنها من ظاهرها، وظاهرها من باطنها، وهي مبنية فوق بعضها البعض.

طعام أهل الجنّة

 جاء بيان طبيعة طعام أهل الجنّة ووصفه، وأنّه من شتّى أنواع اللحوم والفواكه، وممّا طاب من الأطعمة، والأشربة، واللبن الذي لا يفسد، والعسل المصفّى، والخمر الذي لا يُسكر، ولحوم الطير، أمّا الآنية التي يأكل بها أهل الجنّة، والكؤوس فمن الذهب والفضة، وهي مزخرفة مزينة.

لباس أهل الجنّة

يتحلّى أهل الجنّة، ويلبسون الحرير، ويكتسون الذهب، وبعض ثيابهم كذلك مصنوعة من السندس والإستبرق، أجود الأنواع منهما، ولهم خيام يتنعمون فيها، وتجري من تحتهم الأنهار. أهل الجنة لهم خُدّام يخدمونهم، من الصبيان والولدان.

 نساء أهل الجنّة

 يتزوّج أهل الجنّة رجالها بنساءٍ من الحور العين لهنّ من الصفات الحسنة البهية ما يخلب العقول والألباب.

غناء أهل الجنّة

 أهل الجنّة يستمعون إلى الغناء والطرب، ويتلذذون به، حيث تُغنّي لهم الحور العين من أزواجهم، وغنائهن من أعذب الغناء وأطيبه، وأصدقه، وأجمله على الإطلاق.