الإثنين 6 مايو 2024

ممثل الفاو بمصر يكشف عن الخسائر الناتجة لإهدار الغذاء سنويًا

وزير الزراعة

أخبار3-11-2021 | 14:50

أحمد رشدي

قال نصر الدين حاج الأمين، ممثل الفاو في مصر، في الاحتفال بيوم الأغذية العالمي 2021 الذي يقام هذا العام تحت شعار "أفعالنا هي مستقبلنا.. إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل"، إن الفاو تعمل بالتعاون مع الحكومة المصرية من أجل تصميم سياسات ومشروعات أكثر مراعاة للبيئة والاستدامة، والترويج لإنتاج أفضل، بموازاة تحفيز المزيد من الاستثمارات في الأنماط الغذائية الصحية المستدامة.

 كما يتم أيضًا التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية للمساعدة في ذلك.

وأوضح أن الجهود الهادفة إلى التخفيف من وطأة تغير المناخ والتدهور البيئي وضمان رفاهنا تتوقف على ذلك، كما يتعين علينا تفعيل حركة غذائية تدعو إلى إحداث تغيير طموح.

وأضاف حاج الأمين: "هناك مجموعة من الإجراءات والخيارات التي يمكن أن نقوم بها جميعًا من أجل تسهيل التحول إلى أنظمة غذائية وزراعية مستدامة من بينها:

اختيار أنماط غذائية صحية

‏اختيار الاستدامة

‏التقليل من هدر الأغذية؛ (في أحدث تقرير للفاو؛ تبلغ قيمة الخسائر الناتجة عن إهدار الغذاء سنويًا تريليون ومائة مليار تتوزَّع بواقع أربعمائة مليار دولار؛ تُهدر ما بين المزارع، وسوق الجملة، بينما يُهدر المستهلك وبائع التجزئة ما قيمته سبعمائة مليار دولار).

‏إعادة التدوير.. مثل الطبيعة

‏دعم صغار منتجي الأغذية

‏إضافة بعض الخضرة إلى المشهد

‏فلتكن ملابسكم مستدامة؛ (بمعنى أن: النظم الغذائية والزراعية لا تنتج الأغذية فحسب، وإنما أيضًا تنتج الألياف مثل القطن والصوف، توخوا الاستدامة في طريقة لباسكم. وساندوا الموضة والعلامات التجارية المسؤولة اجتماعيًا وقوموا بأبحاث عن العلامات التجارية قبل شرائها.

وتابع ممثل الفاو في مصر: هل يجري إنتاج الملابس بشكل مستدام؟ وهل تحترم الشركات حقوق العمال؟ وهل تُعيد الشركة شيئًا إلى المجتمع؟ يمكنكم أيضًا التبرع بالملابس القديمة للجمعيات الخيرية وشراء الملابس المستعملة لدعم أسلوب عدم الهدر.‏وأخيراً تبادلوا المعارف والمعلومات.

احتفلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم، بيوم الأغذية العالمي 2021 الذي يقام هذا العام تحت شعار "أفعالنا هي مستقبلنا.. إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل" حيث تدعو احتفالات هذا العام إلى أهمية العمل على تطبيق الأنظمة الغذائية والزراعية، والتحرك بشكل أسرع وأكثر طموحاً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل تحديات جائحة كوفيد-19.

وأقيم الاحتفال تحت رعاية وبحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الفاو والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، نصر الدين حاج الأمين ممثل الفاو في مصر، وبرافين أغراوال، ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في مصر.

كما شارك في الاحتفال عدد كبير من قيادات ومسؤولي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والفاو، وممثلو منظمات الأمم المتحدة، إلى جانب ممثلين عن الجهات المانحة، والمجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية.

وفي نهاية الاحتفال قام ‏وزير الزراعة والسادة الضيوف بتكريم بعض المسئولين الذين كان لهم دورًا في مجال الزراعة والغذاء.

Dr.Randa
Egypt Air