الثلاثاء 14 مايو 2024

أطباء عن تأثير الشتاء على كورونا: الالتزام بالإجراءات الاحترازية «طوق نجاة»

فيروس كورونا

تحقيقات3-11-2021 | 17:57

إسراء خالد

مع اقتراب بداية فصل الشتاء، تتزايد المخاوف من حدوث زيادة كبيرة في أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا، أو ظهور متحور جديد للفيروس، وتتضافر جهود الدولة لمحاولة السيطرة قدر الإمكان على انتشار الفيروس، إذ كانت آخر قراراتها فيما يتعلق بذلك الملف، هو منع دخول الموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى مقر عملهم بعد منتصف الشهر الجاري.

وذكر أطباء، أن أعداد الإصابة بفيروس كورونا، شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأيام السابقة، ومن المتوقع تواجد المزيد من الارتفاع في أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا مع بداية فصل الشتاء، بالإضافة إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها؛ لتجنب وجود مزيدًا من التحورات من فيروس كورونا، أو تزايد الأعداد بدرجة كبيرة، وهو ما يبرهن قرار الدولة بمنع دخول الموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى مقر عملهم بداية من منتصف الشهر الجاري.

زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا

في هذا السياق، قال الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس نقابة الأطباء،إن أعداد الإصابة بفيروس كورونا، شهدت ارتفاع ملحوظًا خلال الأيام السابقة، ومن المتوقع تواجد المزيد من الارتفاع في أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا مع بداية فصل الشتاء.

وأوضح رشوان، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن قرار منع دخول الموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا، أماكن عملهم بداية من منتصف الشهر الجاري، قرار صائب يساهم في دفع المواطنين للحصول على لقاح كورونا، ولكن الأهم من ذلك التركيز على تطبيق الإجراءات الاحترازية على أكمل وجه.

وأكد أن الأساس في مواجهة فيروس كورونا، هو الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، والتباعد الاجتماعي، وتجنب التزاحم قدر الإمكان، فالعقاب بعدم دخول منشأت العمل وحده لا يكفي، بل يجب التركيز أيضًا على الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي هى طوق الأمان للوقاية من كورونا.

ونوه عضو مجلس نقابة الأطباء إلى أن لقاح كورونا يبدأ في العمل وتقوية المناعة والأجساد المضادة  بعد فترة من الحصول عليه؛ مما يحتم ضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامات.

حصول المواطنين على لقاح كورونا

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إن حصول المواطنين على لقاح كورونا تتزايد قيمته في ظل اقتراب بداية فصل الشتاء، والذي قد يشهد ارتفاع في أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا.

وأوضح عقبة، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة تبذل قصارى جهدها؛ لتجنب وجود مزيدًا من التحورات من فيروس كورونا، أو تزايد الأعداد بدرجة كبيرة، وهو ما يبرهن قرار الدولة بمنع دخول الموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى مقر عملهم بداية من منتصف الشهر الجاري.

وشدد على أن إقبال المواطنين للحصول على لقاح كورونا كان العامل الأساسي لإتخاذ الدولة قرار عودة انتظام الدراسة بالمدارس والجامعات، بالإضافة إلى انتظام الصلاة في المساجد وإعادة فتح دورات المياه، مشيدًا بجهود الدولة في التحول الرقمي، والتي عملت بشكل كبير على تقليل التزاحم في الصالح الحكومية والمناطق العامة، بالإضافة إلى توفير القدرة على الحصول على العديد من الخدمات من خلال المنزل.

وأهاب عقبة بالمواطنين ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات، خلال الفترة القادمة لتجنب تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا مع بداية فصل الشتاء.

منع دخول الموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا

يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أصدار القرار رقم 2750 لسنة 2021، والذي ينص على بدء مختلف الجهات والمصالح الحكومية منع دخول موظفيها غير الملقحين لقاح كورونا إلى مقار عملهم بداية من 15 نوفمبر الجاري.

وجاء القرار كالآتي: "حظر دخول العاملين بوحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ومصالح وأجهزة حكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة، وغيرها من الجهات والأجهزة التي لها موازنات خاصة، والعاملين بشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات المساهمة التي تشرف على إدارة المرافق العامة، إلى مقار عملهم إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال الشهادة المعدة لهذا الغرض والتي تصدر من الجهة الإدارية المختصة أو تقديم شهادة في بداية أيام العمل من كل أسبوع بسلبية نتيجة تحليل PCR لم يمض على إجرائه أكثر من 3 أيام، بدء من 15 نوفمبر الجاري".

Dr.Radwa
Egypt Air