الثلاثاء 18 يونيو 2024

السناري يطرح عددًا جديدًا من ذاكرة مصر المعاصرة

5-6-2017 | 14:15

 

طرح بيت السناري العدد التاسع عشر من مجلة ذاكرة مصر المعاصرة، ويتضمن العدد "التاسع عشر" من مجلة ذاكرة مصر ملفين مهمين: الملف الأول عن أبطال الصمود والنصر، ويضم رجالا من العسكرية المصرية، وهم الفريق أول محمد فوزي، الفريق أول عبدالمنعم رياض، الفريق أول كمال حسن علي، المشير أحمد بدوي، الفريق حلمي عفيفي عبدالبر.

 

يعرض في هذا الملف السير الذاتية لكل منهم بالإضافة إلى عرض للصور والوثائق والأوراق الشخصية الخاصة بهم والتي تجسد مسيرتهم التاريخية.

 

الملف الثاني خاص بقناة السويس التي تمثل شريانًا حيويًا دوليًا للملاحة وهو بمناسبة مرور 145 عامًا على افتتاحها، ويأتي في هذا الملف فكرة المشروع نفسه والدور الحقيقي الذي قام به ديليسبس، والصعوبات التي واجهت هذا المشروع الضخم، مزود الملف بعدد كبير من الصور الأرشيفية لكل مرحلة من مراحل انشاء القناة من بدايتها حتى مراسم حفل افتتاح القناة وعبور أول السفن بها.

 

ويلحق بهذا الملف جزء خاص عن قناة السويس في الوثائق العثمانية يتضمن عرضا لبعض الوثائق التركية والخطابات، التي كانت ترسل من فرديناند ديليسبس إلى الوزير الأعظم.

 

ويأتي في نهاية العدد الحديث عن متحف السويس القومي وهو متحف للآثار أقيم في مدينة السويس، يضم 1500 قطعة أثرية ويعد متحفًا فريدًا لما يشمله من معروضات تحكي تاريخ مصر وتاريخ السويس العريق.