الثلاثاء 28 مايو 2024

شركة سويدية ناشئة للسيارات ذاتية القيادة تقتحم الأسواق الأمريكية

السيارات الكهربائية ذاتية القيادة للشركة.

اقتصاد3-11-2021 | 19:57

داليا شافعي

قالت شركة إينرايد «Einride» السويدية الناشئة للشاحنات الكهربائية ذاتية القيادة، اليوم، إنها أطلقت عملياتها في السوق الأمريكية.

ووفقًا لما ذكرته وكالة «رويترز» وقعت الشركة الناشئة مع GE Appliances، وهي شركة صانعة للحليب النباتي السويدي، وشركة Oatly and tiremaker Bridgestone كعملاء.

بدأت الشركة بالفعل تشغيل أسطول مكون من 20 شاحنة كهربائية ذاتية القيادة بدون كابينة للسائق، في المقر الرئيسي لشركة GE Appliances.

وقال روبرت فالك الرئيس التنفيذي لـ«Einride» لوكالة «رويترز» إنه في الوقت الحالي ستعمل شاحنات الشركة داخل منشآت العملاء، مما يسمح لها بالعمل دون الحاجة إلى سائق بشري احتياطي كما هو الحال في ممتلكات خاصة.

تعمل الشركة مع المنظمين الأمريكيين «لتطوير هذا خارج السياج والعمل على الطرق العامة أيضًا».

وقال: «هناك إمكانات هائلة للأتمتة والكهرباء في السوق الأمريكية والخطوة التالية بالنسبة لنا لتوسيع نطاق العمل مع عملائنا».

وجمعت الشركة السويدية الناشئة 150 مليون دولار من المستثمرين، بما في ذلك جولة تمويل بقيمة 110 ملايين دولار أُعلن عنها في مايو.

ومن بين عملاء «Einride» الأوروبيين شركة كوكا كولا و إليكترولوكس.

تكنولوجيا القيادة الذاتية
اجتذبت تكنولوجيا القيادة الذاتية لسيارات الشحن اهتمام المستثمرين حيث ينبغي أن يكون طرحها أسهل وأرخص من السيارات ذاتية القيادة والمركب الآلي، مع توفير مسار أوضح للربحية.

وتعمل خدمات الشحن ذاتية القيادة على طرق ثابتة بين نقاط محددة مسبقًا، غالبًا على الطرق السريعة الرئيسية دون التقاطعات أو المشاة التي  تتطلب رسم خرائط أقل من نقل العملاء بين نقاط عشوائية في الروبوت الآلي.

وقالت «Einride» أيضًا إنها استأجرت أول سائق شاحنة عن بُعد يمكنه تولي التحكم في الشاحنات المستقلة في مواقف معينة تتطلب تفاعلًا بشريًا أو قدرات بشرية لاتخاذ القرار.