كتب: محمد دياب
تبدو الأعمال الغنائية التي قدمت في مدح الرسول الكريم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، منذ ظهور عصر الاسطوانة التجارية 1903 عصية على الحصر أو الجمع على كثرتها، قد يحتاج الامر الي مجلدات لنتمكن من حصر تلك الاغاني والتواشيح والابتهالات التي قدمت ضمن اسطوانات وتسجيلات إذاعية وأفلام سينمائية وحفلات ومسلسلات تليفزيونية ، المثير للدهشة هو ان عددا قليلا منها فقط بقي راسخا في الذاكرة، والاكثر اثارة للدهشة هو ان مطربين كبارا مثل عبد الحليم حافظ مثلا لم يغنوا للنبي كما لم نعثر على اغنية لمحمد فوزي في الاطار نفسه ، وان محمد عبد الوهاب غني لمرة واحدة فقط للنبي الكريم، بينما غنت فيروز للرسول اكثر من مرة ، بحثنا هنا يخص نجوم الغناء الكبار وما غنوه للنبي الكريم .
قامت النهضة الغنائية الكبيرة للغناء المصري في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على أكتاف مدرسة تجويد القرآن الكريم والتواشيح الدينية ، وخرج معظم الملحنين والمطربين من عباءة مدرسة الشيوخ وقدموا الغناء الدنيوي العاطفي بجوار الغناء الديني ، واستمرت تلك النهضة حتى الربع الاخير من القرن العشرين وانهارت الموسيقى المصرية والغناء المصري بسبب ابتعاد اجيال الموسيقيين التالية عن الانتماء والنهل من هذه المدرسة ،وانصراف غالب الجمهور المصري عن الاستماع الي مجودي القرآن في عصر النهضة هذه الي مجودين من دول مجاورة ينتمون لمدارس مغايرة، واندثار فن الانشاد الديني بمفهومه المصري الكلاسيكي.
من أجمل ماترك لنا المنشدون العظام من مدح الرسول توشيح " ان ميلاد الرسول " الذي غناه عميد منشدي القرن العشرين الشيخ علي محمود من ألحان فنان الشعب سيد درويش ، وسجله الشيخ على اسطوانة ، وأعاد غناءه الشيخ أمين حسنين ، كما غناه الموسيقار محمد عبد الوهاب في جلسة خاصة في ستينيات القرن الماضي بمصاحبة عوده وتقول كلمات التوشيح :" إن ميلاد الرسول المصطفى سامي المكان خير عيد يتجلى بالصفا في كل آن مولد قد أشرقت منه لنا شمس الهنا / وبه الخير على وفق المنى للناس كان / قد زها الكون بأنوار الهدى لما بدا / واختفى الظلم وقد زال الردى والحق بان" ، ويصعب هنا حضر عدد التواشيح الدينية التي قدمها كبار المنشدين أمثال الشيخ اسماعيل سكر والشيخ إبراهيم الفران والشيخ درويش الحريري والشيخ طه الفشني لأن هذا اللون من الغناء كان تخصصهم وهو يحتاج الي دراسة خاصة.
أم كلثوم يارسول الله خذ بيدي
رغم نشأة أم كلثوم على الانشاد الديني والمدح النبوي، الا انها لم تترك لنا تسجيلاً لتوشيح واحد أو ابتهال مما كانت تنشده في صباها وشبابها ، لكن الصدفة وحدها جعلتها تشارك في إنشاد مديح للرسول خلال زيارتها للمغرب عام 1968 ، وذلك حين قامت بمشاركة فرقة الكورال المغربية في أداء مديح "يا رسول الله خذ بيدي" من ألحان الموسيقار المغربي صالح الشرقي في حفل خاص أقيم في فندق السعدي بمراكش في حضور الملك الحسن الثاني ، كانت ام كلثوم ضمن الحضو، تستمتع للفرقة وتفاعلت مع الانشاد وقامت تنشد "يارسول الله خذ بيدي أغثنا أدركنا يارسول الله"، والتسجيل يتداوله عشاق أم كلثوم عبر شبكة الإنترنت .
خارج اطار التواشيح الدينية قدمت أم كلثوم أربع قصائد جميعها من ألحان رياض السنباطي، تضمنت مديحا للنبي الاولى كانت قصيدة " سلوا قلبي" عام 1946 حين اختارت 21 بيتا من قصيدة "ذكرى المولد النبوي" لأمير الشعراء أحمد شوقي ، وفيها غنت :" أبا الزهراء قد جازوت قدري بمدحك بيد أن ليا انتسابا " وقد وضع لحنها السنباطي بأسلوب يقترب من غناء المداحين الطريف ان المنشد سيد النقشبندي غني هذا المقطع تحديدا من القصيدة ضمن لقاء إذاعي شهير له متداول عبر شبكة الانترنت .
في العام التالي 1947 لحن السنباطي من أشعار شوقي ايضا أبياتاً مختارة من قصيدة "نهج البردة" مما جاء فيها مدحا في الرسول قوله : "لزمت باب امير الانبياء ومن يمسك بمفتاح باب الله يغتنم / محمد صفوة الباري ورحمته وبغية الله من خلق ومن نسم".
ثالث قصيدة لشوقي والسنباطي وأم كلثوم في مدح الرسول كانت "ولد الهدى" لأبيات اختارتها ام كلثوم من قصيدة "الهمزة النبوية " وغنتها للمرة الاولى عام 1949 ، تقول بعض أبياتها :" ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء / الروح والملأ الملاك حوله للدين والدنيا به بشراء / والعرش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسدرة العصماء / والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللوح والقلم البديع رواء/ ياخير من جاء الوجود تحية من مرسلين الى الهدى بك جاءوا / بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء / يوم يتيه على الزمان صباحه ومساؤه بمحمد وضاء ".
القصائد الثلاث اعادت غناءها المطربة نجاح سلام وصورتهما لتليفزيون لبنان منتصف ستينيات القرن الماضي ، بعد حصولها على موافقة ام كلثوم والسنباطي .
بعد سنوات طويلة عادت أم كلثوم وقدمت في عام 1972 قصيدة " الثلاثية المقدسة" من شعر صالح جودت وألحان السنباطي وغنت فيها أول أهزوجة ظهرت في تاريخ الاسلام في مدح الرسول وهي "طلع البدر علينا من ثنيات الوداع" التي غنتها نساء المدينة المنورة بمصاحبة الدفوف ، عند استقبالهم للرسول مهاجرا من مكة الي المدينة ، كما شدت ثومة بأبيات في القصيدة نفسها تقول :"ياعطاء الروح من عند النبي وعبيرا من ثنايا يثرب ياحديث الحرم الطهر الذي يطلع النور به في الغيب / قم وبشر بالمساواة التي ألفت بين قلوب العرب" ، وكانت القصيدة تتضمن ثلاثة مشاهد شعرية من الحرم المكي والحرم النبوي ، والمسجد الاقصى .
تجربة ام كلثوم في الغناء الديني ومدح الرسول على قلتها تعد الافضل بين كبار مطربي عصرها كماً وكيفاً.
الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب رغم نشأته في بيئة دينية بجوار مسجد الشعراني في باب الشعرية ، وعشقه للانشاد الديني لم يقدم أعمالاً دينية كثيرة ، واقل منها في مديح النبي ويوجد تسجيل قصير له في الاذاعة مدته دقائق قليلة ينشد فيه توشيح "اغثنا أدركنا يارسول الله اغثنا أدركنا يامنى عيني" ويتكون التوشيح فقط من هذا البيت وكان يسمعه وهو طفل يتردد في مسجد الشعراني وغناه ضمن المسلسل الإذاعي الذي تناول قصة حياته وقدمته الإذاعة منتصف ستينيات القرن الماضي، بالإضافة الي تلحينه لمقدمة المسلسل التليفزيوني " لا إله الا الله" الجزء الرابع من شعر عبد الفتاح مصطفى وتوزيع الدكتور جمال سلامة واخراج احمد توفيق ، غناء المجموعة لحن بديع تقول كلماته " يا إمامي وبشيري وحبيبي يامحمد/ يا عطاء من يد الله ونورا يتجدد/ انت الرحمة الكبري وفيض ليس يخفد".
عبد الحليم بين روحو اله المدينة وأبوعيون جريئة
لم يقدم عبد الحليم حافظ أى عمل غنائي في مدح الرسول ، رغم تقديمه لمجموعة أدعية دينية للاذاعة منتصف ستينيات القرن الماضي من ألحان محمد الموجي ، غير انه وفي حديث إذاعي له تحدث فيه قائلا :"انا رحت المولد قريب وسمعتهم عاملين كلام مديح وبيغنوه على لحن "قولوا له الحقيقة" وشرع يغني " روحوا له روحوا له المدينة/ روحوا له وشاركوا وباركوا وعاهدوا نبينا / روحوا له وشاهدوا وباركوا وعاهدوا وعهدوا نبينا/ محمد نبينا روحوا له المدينة " واللحن لكمال الطويل قدمه حليم في فيلم " شارع الحب" .
الفنان فريد الاطرش قدم اغنية واحدة يمدح فيها الرسول وهي اغنية "عليك صلاة الله وسلامه" التي لحنها وغناها في الاذاعة وتسجيلها بصوته مفقود ، بعد عامين من تقديمها عادت شقيقته اسمهان وسجلتها بصوتها على اسطوانات «بيضا فون» عام 1939 وهي من أشعار بديع خيري، عن الحج لكنها من الاغاني القليلة التي تتحدث عن زفة محمل الكعبة "كسوة الكعبة" الذي كانت مصر ترسله الي الحجاز سنويا ، تقول كلمات الاغنية :"عليك صلاة الله وسلامه شفاعة ياجد الحسنين / ده محملك رجعت أيامه هنية واتملت به العين" .
قدم فريد بعدها دعاء مدح فيه الرسول ضمن طقطوقة "هلت ليالي حلوة وهنية" من شعر بيرم التونسي ، كان قدمها بمناسبة شهر رمضان الكريم عام 1955 ،يقول الموال :" ساعة رضاك يا إلهي أسعد الأوقات /وانت سلطان جمـالك يتعبد بالذات /أنا أسألك يا رفيع العرش والدرجات / بجاه نبينا محمد سيد الكونين / تنعم على المؤمنين باليمن والبركات" .
المطربة الكبيرة ليلى مراد وقبل أن تشهر إسلامها غنت وهي لاتزال يهودية الديانة لحفيدة النبي السيدة زينب في فيلم "ليلى بنت الفقراء" اخراج انور وجدي 1945 حيث غنت "ياست نظرة" من شعر بيرم التونسي وألحان الشيخ زكريا أحمد الذي ظهر في الاغنية وسط حلقة ذكر بزيه الازهري، وهو ينشد محاطا بثمانية منشدين يرددون خلفه "الله احد الله واحد ولا غيره واحد" ثم ينشد بيتا شعريا من بردة الامام البوصيري "يانبيا سمت بك العلياء وأضاءت بنورك الظلماء" ، لتدخل ليلى مراد وهي تنشد بمناسبة مولد السيدة زينب :" ياست نظرة ياست زينب نظرة ابلغ بها آمالي / احنا هنا في الحضرة حول المقام العالي/ مدد ياسيدة / يا بنت بنت نبيا واخت الحسين الغالي مدد مدد ياسيدة " .
في العام 1953 وبعد اشهار ليلى مراد اسلامها بأعوام غنت في فيلم " بنت الاكابر" للمخرج انور وجدي "ياريحين للنبي الغالي هنيلكم وعقبالي " كلمات ابو السعود الابياري وألحان رياض السنباطي .
فيروز تغني في مدح الرسول
المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز قدمت أكثر من عمل ديني اسلامي ، رغم كونها مسيحية الديانة ففي بداياتها في حقبة خمسينيات القرن الماضي سجلت للاذاعات اللبنانية والسورية والشرق الأدني اكثر من برنامج ديني لمناسبة حلول شهر رمضان او عيد الاضحى وموسم الحج ، من بين هذه الاعمال قصيدة للرحالة الاندلسي ابن جبير تحمل اسم "الهجرة" تتضمن مديحا للرسول الكريم جاء فيه :" حنينًا إلى أحمد المصطفى وشوقًا يهيج الضلوع استعارا/ ولما حللنا فناء الرسول نزلنا بأكرم خلقٍ جوارا / وقفنا بروضة دار السلام نعيد السلام عليها مرارا / إليك إليك نبى الهدى ركبنا البحار وجبنا القفارا"، الاغنية سجلت لاذاعة الشرق الادني منتصف الخمسينيات وأعادت فيروز تسجيلها في مطلع الستينيات لحساب هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، ولفيروز قصيدة أخرى مشهورة عن الحج وهي "غنيت مكة" من شعر سعيد عقل وألحان الاخوين رحباني قدمتها عام 1966.
الفنانة الكبيرة نجاة الصغيرة قدمت خمسة اعمال في مدح الرسول أولها وهي لاتزال طفلة عام 1946، حسب ما ورد في كتاب "نجاة الصغيرة" للباحثة رحاب خالد ، حمل عنوان "يا هجرة المختار" تأليف وتلحين أحمد خيرت مدرس الاناشيد الذي وضع أيضا لسعاد حسني اخت نجاة اولى اغانيها في برنامج "بابا شارو"، وثانيها كانت اغنية "ياحبيب الله" للشاعر صالح جودت لحن رياض السنباطي قدمتها في فيلم "محسوب العائلة" عام 1950 ثالث عمل كان القصيدة البديعة "نجوى الرسول" شعر فؤاد شاكر تلحين احمد صدقي والتى قدمت في الاذاعة في ذكرى المولد النبوي عام 1954 يقول مذهبها :" على الربوات الخضر من أرض يثرب وقفت أناجي المصطفى بدموعي / سلام رسول الله ما لاح شارق وسبح أنسان سلام خضوع " ،ومن كلمات مرسي جميل عزيز وألحان زكريا احمد غنت عام 1960 في الاذاعة "ياريحين ارض الكرامة" تخاطب فيها حجاج بيت الله الحرام قائلة :"والنبي ياريحين أرض الكرامة/ سلموا عالمصطفى سيد تهامة/ يا أمير الانبياء ده احنا في رحابك/ طمعانين في الاخرة تشملنا بثوابك/ ياحبيب الله ده باب الجنة بابك/ والشفاعة لامتك حب وكرامة" .
واخيرا وبعد ربع قرن تقريبا وقبل اعتزالها بأعوام عادت نجاة وسجلت ترنيمة محمد عبد الوهاب الاخيرة "الدعاء الاخير" أو "لبيك اللهم لبيك" التي لحنها الموسيقار الكبير قبل رحيله من أشعار أحمد شفيق كامل ، وسجلتها نجاة بعد رحيل الموسيقار بعامين عام 1993 وفيه تمدح الرسول الكريم قائلة :" محمد يارسول الله محمد ياحبيب الله / مدد ياخير خلق الله يارحمة للوجود مهداه / شفيعي بين أيادي الله ".
المطربة سعاد محمد قدمت ايضا اكثر من عمل في مدح الرسول ،ففى فيلم "انا وحدى"للمخرج هنري بركات عام 1953 غنت من ألحان زكريا أحمد وشعر صالح جودت «يا حبيبى يا رسول الله" من مقام الهزام، المقام الأساسى للابتهالات والتواشيح الدينية، وعادت في فيلم "الشيماء" للمخرج حسام الدين مصطفى 1972 وقدمت مجموعة من اجمل اعمالها في حب الرسول من شعر عبد الفتاح مصطفى وألحان عبد العظيم محمد و بليغ حمدي ومحمد الموجي منها " يامحمد " و"اشرقي شمس الهدى" و" حسبه الله معه" و"واجريحاه" و" طلع البدر علينا" و"كم ناشد المختار ربه" ، كما شاركت في الليلة المحمدية التي كانت تقيمها الاذاعة في ثمانينيات القرن الماضي وغنت في مديح الرسول من الشعر القديم وألحان كمال الطويل.
المطربة الكبيرة وردة الجزائرية قدمت أكثر من عمل ديني منذ قدومها لمصر عام 1960 لكنها لم تقدم عملا خاصا بالرسول الا في اطار "الليلة المحمدية" عندما شاركت فيها مرتين غنت فى إحداهما من ألحان عمار الشريعي وفى الأخرى من شعر عبد الرحمن الابنودي ولحن جمال سلامة عام 1990 حيث قدمت "وأجيب سيرة الحبيب تهب ريحة الطيب" .
ياسمين الخيام وبردة البوصيري
المطربة المعتزلة ياسمين الخيام كانت من أشهر من تغنوا في حب الرسول وتخصصت في الغناء الديني قبل اعتزالها بأعوام فأتاح لها الامر تقديم مجموعة بديعة من الاعمال التي تتغنى بحب النبي الكريم ، وكان اهم عمل قدمته غناءها لأبيات مختارة من بردة الامام البوصيري من ألحان الموسيقار رياض السنباطي نهاية سبعينيات القرن الماضي والتي تبدأ بالبيت القائل "كيف ترقي رقيك الانبياء يا سماء ماطاولتها سماء" ، قبلها كانت ياسمين شاركت أيضا في غناء بردة الامام البوصيري لكن بلحن آخر غير لحن السنباطي يعود للدكتور يوسف شوقي قدم ضمن البرنامج التليفزيوني" أمسية البردة للإمام شرف الدين أبي عبد الله البوصيري في مدح المصطفى" مع كورال فرقة: الموسيقى العربية والإنشاد الديني وشارك في الغناء كل من علي الحجار و زينب يونس والإعداد والإخراج المسرحي لكرم مطاوع والأداء التمثيلي لعبد الوارث عسر - عبد الرحيم الزرقاني - حمدي غيث - محمد الطوخي - محمد السبع - نبيل الدسوقي - حمادة عبد الحليم - ميرفت الجندي - منى قطان - خالد زكي - سعيد صالح - رضا الجمال - فاطمة التابعي - تيسير فهمي - عبد السلام الدهشان.
وكان المنشد الكبير علي محمود أنشد من ألحانه بردة الامام البوصيري في الاذاعة عام 1939 كما أورد الدكتور نبيل حنفي في كتابه "هكذا غني المصريون " بمناسبة زفاف الاميرة فوزية شقيقة الملك فاروق على الامير رضا بهلوي ، بلحن ثالث مغاير للحنى السنباطي ويوسف شوقي .
من بين الاعمال الجميلة التي قدمتها ياسمين في مدح الرسول مقدمة المسلسل التليفزيوني "على هامش السيرة" عام 1977 حيث غنت "يا إمام الانبياء ياحبيبي يامحمد" شعر عبد الفتاح مصطفى ولحن الدكتور جمال سلامة ، كلاهما قدم لها في العام التالي لحن مقدمة المسلسل التليفزيوني "محمد رسول الله والذين معه" حيث غنت "محمد يارسول الله" .
في أعوام لاحقة غنت ياسمين "أم النبي طه الحبيب أطهر وليد اجمل صبي وأعظم نبي" وايضا "سلام الله ياطه ورحمته وبركاته ياسيد الخلق ياطه" وعند غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت غنت في الليلة المحمدية عام 1990 من كلمات عبد الرحمن الابنودي ولحن جمال سلامة :" أمتك يامحمد تستحق الشفاعة والدعا لله/ واللي مزلزل قلوبنا ياصادق يا امين القاتل والضحية يامحمد مسلمين / ولغير ربي وربك اشكي الأمة لمين ".
من أشهر من تخصصوا ايضا في الغناء الديني ومدح الرسول المطرب محمد الكحلاوي الذي بدأ مطربا عاطفيا كما ياسمين الخيام وانتهي مطربا دينيا ، من أشهر ماقدم من اعمال في مدح الرسول " لاجل النبي اقبل صلاتي على النبي" و" حب الرسول يابا دوبني دوب" و"عليك سلام الله يارسول الله" وهي اعمال تقترب من لون المداحين الشعبيين وجميعها من ألحانه.
وفي الاطار نفسه قدم المطرب محمد قنديل إحدى روائعه عن النبي وهي "ألفين صلاة ع النبي ألفين صلاة ع الزين وجه الكريم مطلبي والصبر أخرة زين" من كلمات إمام الصفطاوي ولحن عبد العظيم عبد الحق، وقد شارك الفنان الكبير محمد قنديل منذ عام 1984 في الليالي المحمدية التي دأبت الاذاعة المصرية على اقامتها احتفالا في ذلك العام بعيد الاذاعة الخمسين وكانت تقام على احد مسارح القاهرة ليلة المولد النبوي وشارك فيها كبار مطربي مصر وقدمت خلالها عشرات الاعمال الغنائية في مدح الرسول الكريم ، لكبار المطربين مثل المطربة الكبيرة سعاد محمد ووردة الجزائرية ومحمد رشدي وشادية والاجيال التالية من المطربين مثل: محمد ثروت ونادية مصطفي ومحمد الحلو وعلي الحجار وآخرين.
المطربة الكبيرة شادية اختارت ان تختم مسيرتها الفنية بأغنية تمتدح فيها الرسول تطلب فيها منه المدد، فقد كانت تمر وقتها بأزمة نفسية بعد الشائعة الخبيثة التي انطلقت آنذالك عن رحيلها خلال وجودها خارج مصر ، غنت شادية للرسول " خد بايدي" شعر علية الجعار ولحن عبد المنعم البارودى في الليلة المحمدية الثالثة 1986 وعلى مسرح الجمهورية وقفت تغني وتناجيه :"جه حبيبي وخد بإيدي / قلت له أمرك ياسيدي أمرك ياسيدي / جه وعرفني طريقي وسكتي / وفي هداه وفي نوره مشيت خطوتي / وفى حماه هلت بشاير فرحتي / والأمان فرد الجناح على دنيتي / قلت ياشموع الفرح حواليه قيدي / جه حبيبي وخد بأيد /قلت له أمرك ياسيدي" .