الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

عفاريت علام ..وبخور ذهبية

5-6-2017 | 14:25

بقلم  : مى محمود

بدأ موسم الدراما الرمضانية .. أفيشات الدعاية تملأ الشوارع والكبارى والميادين، وبرومات تعرض مشاهد المسلسلات على مواقع التواصل الاجتماعى حيث تتنافس القنوات الفضائية على الفوز بعرض مسلسلات النجوم الكبار حصرياً لجذب أكبر عدد من المشاهدين والإعلانات!

وفى ظل ارتفاع الأسعار وعجز حكومة السلاحف عن ضبط الأسواق تخلو موائد الطعام من اللحوم والدواجن والأسماك والكنافة والقطايف وياميش رمضان فلا يجد المواطن المنكوب المقهور بالعجز وذل الحاجة والهوان غير مشاهدة وجبة الدراما الرمضانية فربما تملأ فراغ معدته وجيوبه وتخفف من آلامه وأوجاعه بعد أن حددت الحكومة إقامته جبرياً بين جدران بيته.

ولا أظن أن المواطن الغلبان سوف يشعر بالبهجة والفرح أثناء مشاهدته مسلسل ما لإحساسه بالحسرة والمرارة فبينما هو محاصر بالجوع والفقر يتقاضى نجوم المسلسلات الأجور الخيالية بالملايين دون أن يفكر أحدهم فى التبرع أو مساعدة الفقراء والمحتاجين والمعوزين، ومعظمهم من العجائز الذين انتهى عمرهم الفنى الافتراضى لكنهم يقاومون الزمن بعمليات التخسيس والشد والنفخ والتجميل لمجرد إثبات وجودهم وإحكام سيطرتهم على سوق الفن.

ورغم ازدحام الشهر الكريم بالعديد من المسلسلات فلا أعتقد أن معظمها سوف يحظى باحترام ورضا المشاهد، فقد تلاشت من الشهر الكريم المسلسلات التى تحث على ممارسة الطقوس الروحانية والعبادات وقيم المحبة والرحمة والتعاطف والتكافل الاجتماعى... وسيطرت دراما العفاريت والزار وفك الأعمال والسحر على العديد من مسلسلات رمضان هذا العام وهو ما يعتبر نوعاً من الردة والرجعية والتخلف والجهل بعد أن تحول الفن إلى سلعة تباع وتشترى لتحقيق أعلى نسبة أرباح على حساب الارتقاء بالسلوك والوجدان والذوق العام.

" عفاريت عدلى علام " .. مسلسل من تأليف يوسف معاطى وإخراج رامى إمام سوف يعرض على قناة MBC مصر بطولة عادل إمام حيث يظهر فى شخصية عدلى علام الذى يعمل بهيئة دار الكتب بدرجة وكيل وزارة ويكتب تحت إسم مستعار، يناقش قضايا تشغل الرأى العام وينتقد الحكومة مما يعرض أصحاب الجريدة للمشاكل فى إطار كوميدى من خلال عفريتة تظهر له فى كل الحلقات وتلعب دورها غادة عادل .. ثم مسلسل «كفر دلهاب» للفنان يوسف الشريف ومعظم مشاهده تتسم بالرعب ومطاردة الأرواح وفى مسلسل «الحلال» تلعب سمية الخشاب شخصية «ذهبية» كودية الزار التى تصنع الأحجبة لحل مشاكل الناس وتلجأ لحلقات الزار والبخور للزواج من الحاج الذى يجسد دوره بيومى فؤاد.

بعيدا عن مسلسلات الدجل والشعوذة تعرض قناة oN.E مسلسل «الجماعة» الجزء الثانى تأليف وحيد حامد، إخراج شريف البندارى ويلعب بطولته أكثر من فنان وفنانة ويعتبر من أقوى وأهم المسلسلات المعروضة فى الموسم من حيث دراما القصة وأحداث الفترة الزمنية.

محمد إمام ينافس أباه الزعيم عادل إمام فى مسلسه «لمعى القط» والذى يتضمن العديد من المواقف الكوميدية المحببة للأطفال.

الملابس والأزياء تلعب دورا رئيسيا فى مسلسلات رمضان وتكلفت ميزانيات خيالية حيث يقف وراء تصميمها متخصصون من الستايلست الذين يتولون تصميم وتدقيق الأزياء للفنانين .. فى مسلسل " لأعلى سعر " تظهر نيللى كريم بملابس الباليه فى دور باليرينا، وفى مسلسل " ريح المدام " ترتدى مى عمر وأحمد فهمى ملابس فرعونية وتاريخية وبعضها يأتى على غرار الفيلم الأمريكى الشهير Pirates of the carriabean بطولة جونى ديب وكيرا.

ولعشاق الأكشن والإثارة يعرض مسلسل " طاقة نور " بطولة هانى سلامة ويجسد شخصية قاتل محترف.

أما عشاق رامز جلال الذين تستهويهم برامج المقالب المرعبة فسوف يضبطون ساعتهم على توقيت عرض برنامجه " رامز تحت الأرض " المقرر عرضه على قناة MBCمصر عقب آذان المغرب .

أما الأطفال فأزف إليهم بشرى عودة برنامجهم " عالم سمسم " على قناة النهار طوال شهر رمضان قبل الإفطار.¬¬

وكل رمضان وأنتم بخير مع دعواتى باعتزال العواجيز وتفرغهم للعبادة والاستغفار وانخفاض أجور الفنانين الكبار والصغار وعودة دراما زمن الفن الجميل كل رمضان .