الأربعاء 29 مايو 2024

بعد تصدره التريند.. لمحات من حياة اللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق

اللواء حسن الألفى

تحقيقات4-11-2021 | 12:47

إسراء خالد

تصدر اللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق، مؤشر البحث جوجل، وتزايدت عمليات البحث عنه بعد خبر إعلان وفاته مساء أمس الأربعاء 3 نوفمبر، عن عمر يناهز الـ85 عامًا.

وتولى اللواء حسن الألفي منصب وزير الداخلية في الفترة من 18 إبريل 1993 وحتى 18 نوفمبر 1997 خلفا للواء محمد عبد الحليم موسى، وترك المنصب عقب مذبحة الأقصر في 17 نوفمبر 1997 ليتولى اللواء حبيب العادلي الوزارة خلفه.

يعد الألفي وزير الداخلية الخامس في عهد مبارك حيث عمل قبل توليه الوزارة محافظًا لأسيوط ثم سوهاج وكان ينتمي إلى الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة قبل اختياره محافظًا ثم وزيرًا للداخلية، وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن اللواء حسن الألفي، بعده وفاته مساء أمس.

حسن الألفي

- ولد الألفي يوم 3 مارس 1936 بمحافظة الشرقية.

- التحق بكلية الشرطة بعد إتمام الدراسة الثانوية، وتخرج منها، وعمل في مختلف قطاعات وزارة الداخلية، وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل لرتبة اللواء وكان حينها في إدارة الأموال العامة، وعُين محافظا لأسيوط، ثم سوهاج.

- تولى منصب وزير الداخلية يوم 18 أبريل 1993، خلفا للواء محمد عبد الحليم موسى، وجاء ترتيبه الخامس في قائمة وزراء الداخلية، الذين تولوا الوزارة، في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

- أقاله حسني مبارك من منصبه 18 نوفمبر 1997، بعدما تسبب في مقتل نحو 50 سائحًا أثناء هجومه على عناصر مسلحة بمحافظة الأقصر؛ ليختفي عن الأضواء حتى توفى مساء أمس الأربعاء عن عمر 85 عامًا.

أقرأ أيضًا:

قرار من التعليم بـ تغريم الطلاب المتغيبين لفترات بدون عذر .. اِعرف القيمة