السبت 18 مايو 2024

البرلمان الإثيوبي يصادق على فرض حالة الطوارئ لـ6 أشهر

إثيوبيا

عرب وعالم4-11-2021 | 11:47

اسراء السيد

وافق البرلمان الإثيوبي على فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 6 أشهر، والتي أعلنها مجلس الوزراءعقب التطورات التي تشهدها البلاد في الحرب الدائرة ضد جبهة تحرير تجراي في إقليمي أمهرة وعفار .

وافق أعضاء البرلمان بالأغلبية على فرض حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر في جميع أرجاء البلاد، وأكدت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية أن أعضاء مجلس النواب صادقوا على إعلان حالة الطوارئ بعد مناقشة أهمية هذه الخطوة.


كما صادق المشرعون على تعيين أعضاء في لجنة التحقيق الحكومية الخاصة بحالة الطوارئ.
 
جاء ذلك بعد تصاعد القتال بين القوات الحكومية وقوات جبهة تحرير تيجراي، التي أعلنت أخيرا اعتزامها التقدم نحو العاصمة أديس أبابا، وطلب الحكومة الإثيوبية يهدف إلى "حماية المجتمع والأمة بشكل عام من التهديد الأمني الذي تشكله الجماعة الإرهابية في إشارة جبهة تحرير تيجراي.

وفي  هذا السياق ، أعلنت السفارة الأمريكية في أديس أبابا على موقعها الإلكتروني، إنها سمحت بالمغادرة الطوعية لموظفي الحكومة غير الأساسيين وأفراد الأسر بسبب الصراع المسلح في إثيوبيا.
 
و أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن بالغ لتصاعد العنف واتساع نطاق الأعمال القتالية في إثيوبيا، وكررت الدعوة إلى وقف العمليات العسكرية وبدء محادثات لوقف إطلاق النار.

والجدير بالذكر أفاد بيان السفارة في إثيوبيا بأن وزارة الخارجية الأمريكية سمحت، في الثالث من نوفمبر، بالرحيل الطوعي لموظفي الحكومة الأمريكية غير الأساسيين وأفراد الأسر من إثيوبيا بسبب الصراع المسلح والاضطرابات الأهلية و النقص المحتمل في الإمدادات.

ويذكر أن إثيوبيا كانت قد أعلنت، يوم الثلاثاء الماضي، حالة الطوارئ، بعدما هددت قوات من إقليم تيجراي الشمالي ،وحليفها "جيش تحرير أورومو" من الشمال نحو العاصمة أديس أبابا.

الاكثر قراءة