الخميس 16 مايو 2024

الديمقراطيون يفوزون في نيوجيرسي

أمريكا

عرب وعالم4-11-2021 | 12:32

دار الهلال

 فاز حاكم ولاية نيوجيرسي الأمريكية المنتهية ولايته الديمقراطي فيل مورفي بولاية ثانية بعدما أحرز تقدّمًا ضئيلًا للغاية على منافسه من الحزب الجمهوري جاك تشيتاريللي، في انتصار باهت لكنه حفظ للديمقراطيين ماء وجههم بعد خسارتهم المدوية في ولاية فرجينيا.

وأظهرت تقديرات بثتها وسائل الإعلام الأمريكية بعد فرز نحو 90% من أصوات الناخبين أن مورفي، الذي توقعت استطلاعات الرأي فوزه بفارق كبير، أعيد انتخابه بنسبة 50.1% فقط من الأصوات، مقابل 49.1% حصل عليها منافسه من الحزب الجمهوري.

وبلغ عدد المقترعين نحو 2.4 مليون ناخب، وقد بلغ الفارق بين المرشحين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري 20 ألف صوت فقط لمصلحة المرشح الأول.

وقال صلاح الدين أمبار، أستاذ العلوم السياسية في جامعة راتجرز في نيوجيرسي إن ”استطلاعات الرأي أعطت فيل مورفي تقدّمًا يتراوح بين 8 نقاط و12 نقطة، لذا فإنها تعدّ مفاجَأة“.

وكانت هذه الولاية أعطت في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في عام 2020 الرئيس جو بايدن 58% من أصواتها، مقابل 40% من الأصوات ذهبت لمنافسه الجمهوري دونالد ترامب.

أما في انتخابات حاكم الولاية في الدورة السابقة (عام 2017) فقد فاز مورفي بالمنصب بأكثرية 56% من الأصوات.

وعزا الأستاذ الجامعي الفوز الباهت الذي حققه مورفي إلى قضايا قومية ومحلية في هذه الولاية المجاورة لنيويورك والبالغ عدد سكانها زهاء تسعة ملايين نسمة. وقال ”من الصعب للغاية في ولاية تشكل فيها الضرائب، ولا سيما على الممتلكات، مشكلة كبيرة للديمقراطيين، البقاء في منصب

الحاكم“، مشيرًا إلى أن آخر مرة احتفظ فيها حاكم ديمقراطي بمنصبه في نيوجيرسي تعود إلى 44 عامًا إذ حدث ذلك في عام 1977.