الخميس 2 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الخميس فترة الظهيرة.. استعراض «الخشت» منظومة البحث العلمي بمعرض «إكسبو دبي»

جانب من المؤتمر

تحقيقات4-11-2021 | 15:26

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الخميس 4-11-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، في منتصف اليوم، تلقي الدكتور  خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور إسلام أبو المجد، مستشار الوزير للشئون الإفريقية، حول الاجتماع الوزاري الافتراضي بشأن التعليم الإلكتروني في إفريقيا، ومشاركة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، مع وفد رفيع المستوى من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المصرية في فعالية "التعليم في مصر من الحضانة لسوق العمل" بمعرض إكسبو بدبي.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تنفيذ الإدارة العامة لشئون البيئة بديوان عام محافظة البحر الأحمر، ندوة توعية بيئية عن أهم مقومات البيئة الطبيعية للبحر الأحمر، وكيفية الحفاظ عليها من أجل التنمية البيئية والسياحية المستدامة لطلاب وطالبات كليتي الحاسبات والذكاء الاصطناعي والألسن فرع الغردقة جامعة جنوب الوادي.

وتطرقت الندوة إلى مناقشة الأحداث البيئية العالمية ويأتي على رأسها مؤتمر قمة المناخ جلاسكو 26cop باسكتلندا، وحضره الرئيس السيسي، ودعوته لعقد المؤتمر القادم على أرض مصر.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تلقي الدكتور  خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور إسلام أبو المجد، مستشار الوزير للشئون الإفريقية، حول الاجتماع الوزاري الافتراضي (المائدة المستديرة الدورة الثالثة عشر) بشأن التعليم الإلكتروني في إفريقيا، الذي عُقد أمس الأربعاء، بمشاركة مسئولين من وزارات التعليم العالي الإفريقية.

وأفاد التقرير بأن الاجتماع يُعقد كجزء من سلسلة اجتماعات حول التعليم الإلكتروني في إفريقيا، وتستضيفه مؤسسة التعليم الإلكتروني الإفريقية e-Learning بالتعاون مع كورسيرا Coursera for campus.

وأشار التقرير إلى أن الاجتماع تناول استخدام التعليم الهجين والإلكتروني المُستند على المهارات؛ لوضع التعليم العالي والبحث العلمي ضمن خطط النمو الاقتصادي، حيث أثرت جائحة كورونا بالسلب على النمو الاقتصادي للدول، ولكنها أدت لتغيير مسار التعليم وسارعت من وتيرة الدخول في عصر التعليم الإلكتروني.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، مشاركة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، مع وفد رفيع المستوى من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المصرية في فعالية "التعليم في مصر من الحضانة لسوق العمل" بمعرض إكسبو بدبي.

وقدم الدكتور محمد الخشت، عرضًا حول منظومة البحث العلمي والعملية التعليمية بالجامعة، تتضمن عدة محاور أبرزها مشاركة الجامعة الفعالة في المبادرات القومية والعربية والأفريقية، الجامعة في التصنيفات العالمية، ومنظومة البحث العلمي والنشر الدولي بالجامعة، وتحول الجامعة إلى جامعة ذكية، وإنشاء وتطوير المراكز والوحدات البحثية، وتعديل اللوائح والبرامج الدراسية لتتناسب مع نظام التعليم الإلكتروني، واستقدام الأساتذة الأجانب لتبادل الخبرات والانفتاح على العالم.

أقرأ أيضًا:

«التغذية المدرسية».. خبراء: تدعم تناول العناصر الغذائية المفيدة.. وتحارب الأنيميا والسمنة

قرار من التعليم بـ تغريم الطلاب المتغيبين لفترات بدون عذر .. اِعرف القيمة

Dr.Randa
Dr.Radwa