الأحد 12 مايو 2024

ممثل «الفاو» في مصر: زيادة 30% بأسعار الغذاء عن العام الماضي

نصرالدين الحاج

أخبار4-11-2021 | 15:28

أماني محمد

قال الدكتور نصرالدين الحاج، ممثل منظمة الفاو في مصر، إن ارتفاع أسعار الغذاء عالميا هو ارتفاع تدريجي وليس مفاجئا، فالصدمات التي حدثت في الماضي كانت نتيجة ارتفاع مفاجئ في شهر أو اثنين أو ثلاثة أشهر، لكن ما حدث الآن هو ارتفاع تدريجي منذ العام الماضي حتى الآن، وهو ارتفاع بطيء لكنه متواصل.

وأوضح في حواره لبوابة "دار الهلال" – ينشر بالكامل لاحقا- أن الأسعار في سبتمبر 2021 مقارنة بأسعار سبتمبر 2020 تكون الزيادة في المتوسط تخطت الـ30%، موضحا أن الإحساس بالزيادة لم يسبب صدمة، لكن إذا كان الارتفاع في أشهر معدودة اثنين أو ثلاثة كان سيؤدي لأزمة أكثر.

وأوضح أن الزيادة الحالية لا تعتبر أزمة لأنها تدريجية وخفيفة، لكن الخطورة في استمرار الزيادة ما يجعل الوضع صعبا للغاية لشرائح كبيرة من المجتمعات في مختلف الدول ما يؤدي لصعوبة الحصول على الغذاء.

وعن الأسباب، فأضاف أنها كثيرة وتختلف من بلد لآخر، فهناك بلد ارتفعت الأسعار بسبب تقلبات الأمطار أو تقلبات موسمية وهناك بلدان أخرى بسبب الصراعات الداخلية لأسباب سياسية وغير سياسية أدت إلى عدم استقرار في الإنتاج أو الوفرة أو قطع خطوط الإمداد لبعض المجتمعات، وكذلك تغير المناخ الذي يعد واحدا من الأسباب التي ساهمت في هذا المجال.

Dr.Radwa
Egypt Air