الجمعة 10 مايو 2024

تمهيدًا لافتتاحها.. قرية «الفواخير» تُحيي أقدم الحرف التراثية منذ عهد قدماء المصريين

قرية الفواخير

تحقيقات4-11-2021 | 15:42

إسراء خالد

أعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه سيتم افتتاح أعمال تطوير قرية صناعة الفخار «الفواخير» بالفسطاط، في تمام الساعة الرابعة عصرًا يوم السبت الموافق 6 نوفمبر الجاري، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ويعد افتتاح قرية الفواخير بعد الانتهاء من تطويرها، هو الحدث الأكبر بالعاصمة لإحياء إحدى أقدم الحرف التراثية بمصر منذ عهد قدماء المصريين.

ويعد المشروع واحدًا من أهم المشروعات القومية خلال الآونة الأخيرة، وتأتي أعمال تطوير القرية فى إطار تنفيذ استيراتجية القيادة السياسية لدعم وتشجيع الحرف اليدوية، خاصًة أن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم، إذ استغلت القرية ما يقدمه النيل لها من الطمي الأسواني في صناعة الفواخير الطينية، وتعرض بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن تطوير قرية صناعة الفخار تمهيدًا لافتتاحها يوم السبت القادم.

قرية الفخار مصر القديمة

- حظيت القرية باهتمام خاص لإحياء صناعة الفخار والخزف، وحمايتها من الانقراض، إلى جانب السعي للمحافظة على البيئة من الأدخنة المنبعثة عن حرق الفخار بالطرق التقليدية التي تعتمد على الخشب، واستبدالها بأفران غاز صديقة للبيئة.

- تقع القرية بجوار متحف الحضارة بالفسطاط؛ مما يجعلها منطقة جاذبة للسياح، لذا وجه محافظ القاهرة بتوفير الخدمات والمطاعم التي تقدم مختلف الاحتياجات للسائحين وزائري المنطقة.

- شملت أعمال تطوير قرية الفواخير استكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف» بالإضافة إلى تركيب أفران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الأفران البدائية، فأصبح المشروع يضم نحو 150 فاخورة تعمل بالغاز الطبيعي.

- تم إنشاء المركز التكنولوجي لتطوير المهنة وتدريب العاملين على تطوير أساليبهم بما يتماشى مع احتياجات الأسواق العالمية.

- تم إنشاء مول لعرض منتجات القرية بشكل حضاري وراقي يليق مع قيمة هذا النوع النادر من الفن.

- تم تنفيذ بعض الأعمال المتعلقة بالمظهر العام للقرية وتتضمن رفع كفاءة المباني وتركيب لاند سكيب زراعي إلى جانب تركيب أرفف جانبية على حوائط كل فاخورة لعرض المنتجات عليها بشكل جمالي، وطلاء واجهات الفواخير.

- تم تنفيذ أعمال الإنارة والنظافة ورفع كفاءة المباني داخل القرية وأعمال التشجير ، لكى تظهر منتجات القرية بشكل واضح طوال الـ 24 ساعة.

أشهر أماكن صناعة الفخار في مصر

كان اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أكد أن أعمال تطوير قرية الفواخير بمصر القديمة، تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية القيادة السياسية بشأن دعم وتشجيع الحرف اليدوية، مشيرا إلى أن هناك اهتماما متواصلا لوضع قرية الفواخير بالفسطاط على خريطة المزارات السياحية بالقاهرة، وبرامج تنشيط سوق الفخار على المستوى المحلي والعالمي، خاصة أن حرفة صناعة الفخار من أقدم الحرف على مستوى العالم.

يشار إلى أن مشروع تطوير قرية الفواخير بدأ العمل عليه بمعونة أمريكية إيطالية، لوزارة التعاون الدولى بقيمة 65 مليون جنيه، فى عام 2006، وذلك لإنقاذ صناعة الفخار والخزف من الانقراض والحفاظ على البيئة بسبب الأدخنة المنبعثة من حرق الفخار بالطريقة التقليدية باستخدام الأخشاب.

Dr.Radwa
Egypt Air