الثلاثاء 14 مايو 2024

تفاصيل اجتماع «صحة النواب» بشأن صياغة مشروع قانون مواجهة الأوبئة والجوائح (صور)

جانب من الاجتماع

برلمان4-11-2021 | 15:57

أحمد موسى الضبع

عقدت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، اجتماعا، اليوم  الخميس، لمناقشة قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية المقدم من الحكومة.

حضر اجتماع اللجنة المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، والمستشار محمد عبد العليم، والدكتور باهر الدسوقى، والدكتور إبراهيم حسن، ممثلا عن وزارة الصحة، والمستشار أحمد حفنى، المستشار القانونى لوزارة الصحة، والمستشار عاطف عطا، بقسم التشريع بوزارة العدل.

وعقدت لجنة الشؤون الصحية اجتماعا مشتركا مع هيئة مكتب اللجنة الدستورية والتشريعة بالبرلمان بحضور وكيل اللجنه النائب ايهاب الطماوي لضبط صياغة قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية بحضور وزير المجالس النيابية علاء فؤاد .

يذكر أن مشروع القانون به  10 مواد، بالإضافة إلي مادة النشر وكانت لجنة الشؤون الصحية برئاسة النائب الدكتور أشرف  حاتم قد وافقت علي مشروع القانون من حيث المبدأ.

كما يتضمن مشروع القانون إنشاء لجنة عليا لإدارة الأزمة وتشكل هذه اللجنة بقرار من رئيس الوزراء وعضوية الوزراء المختصين، ويجيز القانون للجنة اتخاذ عدد من الإجراءات فى سبيل الحيلولة دون انتشار الأوبئة والأمراض المعدية ويصدر بها قرار من رئيسها .

 
كما يجيز مشروع القانون للجنة بعد موافقة مجلس الوزراء أن تتخذ بصفة استثنائية أى إجراء ذى طابع اقتصادي أو مالي لمواجهة الأثار السلبية المترتبة على إعلان حالة تفشى الأوبئة والجوائح الصحية، وذلك بعد التنسيق مع وزير المالية أو محافظ البنك المركزى بحسب الأحوال .
 
وتضمن مشروع القانون فرض عقوبة حال مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة أو القرارات الصادرة تنفيذا لها وفقا لأحكام القانون.
 
 ونص مشروع القانون على أن يعاقب كل من حرض على مخالفة أحد الإجراءات أو التدابير الصادرة من اللجنة، وكل من أذاع أو نشر أو روج عمدا أخبار أو بيانات أو شائعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين المواطنين أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

Dr.Radwa
Egypt Air