الخميس 27 يونيو 2024

ممثل الفاو: الأمن الغذائي في مصر مستقر.. "لا أحد ينام بدون غذاء"

نصر الدين الحاج الأمين

أخبار4-11-2021 | 17:27

أماني محمد

قال نصر الدين الحاج الأمين، ممثل منظمة الفاو في مصر، إن الأمن الغذائي له العديد من الأبعاد الأول والأساسي هو نسبة ناقصي التغذية وهو معيار تقيس به منظمة الفاو الوضع، موضحا أنه في مصر نسبة ناقصي التغذية منخفضة للغاية وظل لأكثر من 10 سنوات دون الـ5%، وهذا يعد وضعا مستقرا.

وأكد في حواره لبوابة "دار الهلال"، أن منظمة الفاو لا يهمها المستوى في بعض الأحيان ولكن استقراره، فاستمرار الوضع الحالي في مصر لنحو 10 سنوات أقل من 5% يؤكد أن الوضع مستقر ولا يعني تحديا كبيرا من حيث الجوع، بمعنى أوضح "لا أحد ينام بدون غذاء"، وهو أمر معروف أيضا في الثقافة المجتمعة.

وأضاف أن تحدي الأمن الغذائي في مصر هو تحدي نوعي، فالتحديات في التغذية، فقد يكون هناك قطاعا كبيرا يستهلكون كميات كافية من الطعام ولا يعانون من الجوع لكن الطعام ليس مغذيا بالشكل الكافي، وهو أمر يتضح أكثر في الأطفال والرضع والمرضعات، وهذا المؤشر به أداء أقل بعض الشيء.

وأشار إلى أن نسبة التقزم في الأطفال في مصر عالية بعض الشيء، وهو ما يتطلب مجهود أكبر، وهو أمر يتماشى مع البرامج التي تقوم بها مصر مثل مبادرة حياة كريمة وقبلها كل برامج الاهتمام بالفئات الأكثر احتياجا، بما يساعد في توفير إمكانيات للأسر التي تحتاج إلى تنويع الغذاء بشكل صحي ومتنوع يضمن أن التغذية تكون بشكل أفضل، فالتغذية ضعيفة لأن الإمكانيات المادية محدودة لشراء الغذاء الصحي.