الأربعاء 26 يونيو 2024

غدًا.. «تكية مسافر» تعرض فيلما عن قصة اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

ثقافة5-11-2021 | 11:30

بيمن خليل

بمناسبة 99 عامًا على اكتشاف المقبرة.. تعرض تكية مسافر غدًا السبت في الخامسة مساءً فيلم يحكي عن قصة اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، من إنتاج bbc، ويشتعرض الفيلم رحلة مكتشف المقبرة "هاورد كارتر" وكيف قام باكتشافها.

عندما تستمع إلى قصته سوف تحزن لما أصابه من سوء حظ، فقد مات صغير ولم يتنعم بالحكم لم يقم بأعمال جباره كالحروب وبناء المعابد العظيمه، ولم يتنعم حتى بمقبرته الملكية هو الملك الشاب "توت عنخ آمون" الذى حرمه قصر عمره صنع المجد لكن كان للتاريخ والقدر رأى أخر

فبعد ما يزيد عن ثلاثة الآف عام يحفظ الجبل مقبرة الملك الشاب وسط العديد من مقابر الملوك العظام المنهوبة، لتصبح مقبرة الملك الشاب أول مقبره ملكية تكتشف كاملة لتنقل لنا أعظم أثاث جنائزي لملك مصري وأعظم فنون العالم القديم.

و كان هذا الاكتشاف على يد الأثرى الإنجليزي "هاورد كارتر" الذى لم ييأس ولم يحبطه الوقت وطول السنوات في البحث بلا جدوى و كأن شيء ما ربط بينه وبين ملكنا الشاب.

مات "توت عنخ آمون" بعد أن حكم مصر حوالي تسع سنوات، بعد أخيه من أبيه "سمنخ-كارع"، خلفا لأبيه الملك أخناتون، ودُفن بعدها في قبر صغير أُعد من أجله على عُجالة في وادي الملوك، وحوت المقبرة جهازا جنائزياً ذهبيًا رائعًا، محفوظ الآن بالمتحف المصري، ومن المقرر نقله إلى المتحف المصري الكبير، وقد أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان سابق عن انتهاء "مركز ترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير" من ترميم كل القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، والتي تم نقلها للعرض في المتحف المصري الكبير المرتقب افتتاحه، ليبلغ عدد القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون والتي ستعرض في جناح خاص يحمل اسمه 5200 قطعة، بينها قطع جرى ترميمها بشكل عالي الدقة.

 

الاكثر قراءة