الإثنين 6 مايو 2024

4 أفلام جمعت معالي زايد بـ الساحر محمود عبدالعزيز..3 منها بتوقيع «الميهي»

معالي زايد

فن5-11-2021 | 17:52

حاتم سعيد

تعد الفنانة معالي زايد واحدة من نجمات السينما وبشكل خاص بفترة الثمانينيات والتي من خلالها شاركت مع عدد كبير من نجوم ومخرجي تلك المرحلة، حيث تميزت بملامحها الشرقية وأداءها الحقيقي لمختلف الشخصيات التي قدمتها سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية.

ولدت الفنانة معالي زايد في مثل هذا اليوم 5 نوفمبر عام 1953 وتخرجت في كلية التربية الفنية لتبدأ بعد ذلك في الدراسة بمعهد الفنون المسرحية، وجاءت إنطلاقتها الفنية بنهاية سبعينيات القرن الماضي من خلال مشاركتها في مسلسل "الليلة الموعودة" مع المخرج نور الدمرداش لتنطلق بعد ذلك في مشوارها الفني، وبنفس العام شاركت في أول فيلم سينمائي لها وهو "ضاع العمر يا ولدي" مع المخرج الكبير عاطف سالم ومن بطولة رشدي أباظة ونور الشريف ومحمود عبد العزيز.


حققت معالي زايد نجاحًا كبيرًا وأحبها الجمهور لتشارك في عدد من المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية لتضع إسمها في قائمة نجمات السينما، إلا أنه من العلامات المضيئة والهامة في مشوار الفنانة معالي زايد السينمائي كان مشاركتها للفنان الراحل محمود عبد العزيز في 4 أفلام سينمائية والذي من خلالها إستطاعا تكوين ثنائي سينمائي إستمر لسنوات.


كان أول تعاون جمع بين الساحر ومعالي زايد في فيلم "الشقة من حق الزوجة" عام 1985 من إخراج محمد عبد العزيز ليحقق نجاحًا كبيرًا لينطلق بعد ذلك المخرج الكبير رأفت الميهي في دعم تلك التجربة السينمائية بتقديم ثلاثة أفلام سينمائية.


كان للمخرج رأفت الميهي في النصف الثاني من الثمانينيات تجربة سينمائية جديدة ومختلفة من خلال تقديم عدد من الأفلام الفانتازيا والتي جاءت من بطولة كل من معالي زايد ومحمود عبد العزيز، وجاءت أول تلك الأفلام عام 1987 بفيلم "السادة الرجال" وبعد ذلك فيلم "سمك لبن تمر هندي" عام 1988 وكانت أخر تلك الأفلام السادة الرجال عام 1989 وجاءت جميع الأفلام من تأليف وإخراج رأفت الميهي.


قدمت معالي زايد خلال مشوارها الفني والذي امتد إلى ما يقارب 40 عامًا ما تجاوز الـ100 عمل فني ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية والإذاعية، ورحلت عن عالمنا في 10 نوفمبر عام 2014 عن عمر ناهز 61 عامًا.

Dr.Randa
Egypt Air