الخميس 9 مايو 2024

السعودية تدعو رعاياها لمغادرة إثيوبيا نظرًا للوضع الأمني الراهن

السعودية

عرب وعالم5-11-2021 | 16:44

اسراء السيد

دعت السعودية، الجمعة، رعاياها إلى ضرورة مغادرة إثيوبيا نظرا للوضع الأمني الراهن هناك.

وقات السفارة السعودية في أديس أبابا، في بيان: ندعو رعايانا إلى ضرورة مغادرة إثيوبيا نظرا للوضع الأمني الراهن هناك.

والجدير بالذكر أعلنت وزارة خارجية كوريا الجنوبية بأنها رفعت مستوى التنبيه الخاص بسفر مواطنيها إلى جميع أجزاء أثيوبيا إلى المستوى الثالث ابتداء من اليوم الجمعة وذلك نتيجة لاشتداد الحرب الأهلية .

وأوصت الوزارة مواطنيها بإلغاء أو تأجيل الزيارات المخططة إلى أثيوبيا، والخروج من أثيوبيا إلى مكان آمن، باستثناء الحالات الضرورية.

وصرحت الوزارة بأنها ستراقب مجريات الوضع في أثيوبيا عن كثب وتراجع باستمرار الحاجة إلى تعديل تنبيه السفر بشكل إضافي في المستقبل.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية رعاياها في إثيوبيا إلى مغادرة أديس أبابا فورا، في الوقت الذى يواصل المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جهوده لحل النزاع.

ووافقت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، في وقت سابق، على المغادرة الطوعية لموظفي السفارة غير الأساسيين وأفراد أسرهم من إثيوبيا.

وأصدرت السفارة في بيان، أن الاضطرابات قد تؤدي إلى شح في الإمدادات وتصاعد في العنف، ودعت المواطنين الأمريكيين الذين لن يغادروا البلاد إلى تخزين المؤن.

وفى هذا السياق أعلنت الحكومة المركزية حالة الطوارئ في البلاد، وطالبت سكان العاصمة بحمل السلاح والاستعداد للدفاع عن أحيائهم، فيما سارعت دول ومؤسسات دولية لتحذير مواطنيها وموظفيها من تدهور الوضع الأمني في البلاد ودعتهم إلى سرعة المغادرة.

واشتعل الصراع في البداية بين الحكومة الفيدرالية و جبهة تحرير تيجراي التي هيمنت على الحياة السياسية في البلاد طيلة عقود، عندما اتهمتها أديس أبابا بمهاجمة مواقع للجيش في الشمال، العام الماضي، وشنت حملة عسكرية موسعة بدعم من الجيش الإريتري.

Egypt Air