الثلاثاء 4 يونيو 2024

«يبيعون الوهم».. القصة الكاملة لسقوط شبكة أعمال سحر وشعوذة في عُمان

المضبوطات الخاصة بالمجرمين

عرب وعالم5-11-2021 | 19:51

منة سيد بكر

رغم انتشار الوعي بين الناس وشيوع القدرة على التفرقة بين الحقيقة والزيف، إلا أنه مازال هناك من يقع في فخ أعمال النصب وتصديق طرق الاحتيال، ويكون ذلك بسبب الجهل أو ضعف وقلة الحيلة، أوالحاجة للمساعدة. 

وفي سياق ذلك، تمكنت الأجهزة الأمنية في سلطنة عمان من القبض على ثلاثة محتالين بتهم القيام بأعمال الشعوذة والنصب والاحتيال وغسيل الأموال. 

وقامت الشرطة في محافظة جنوب الباطنة من ضبط اثنين من أصحاب الجنسية الآسيوية وآخر مواطن، بعد إدعائهم القدرة على العلاج الروحاني، وإيهام المواطنين بقدراتهم الخارقة بحل مشاكلهم من خلال أعمال السحر. 

وأعلنت شرطة عمان السلطانية عبر صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن المتهمين الثلاثة قاموا باستهداف الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ونفسية وخداعهم مقابل تحصيل مبالغ مالية كبيرة منهم مقابل إقناعهم بعلاجهم من خلال أعمال الشعوذة، وأكدت أنه تم ضبط الأدوات والأوراق المستخدمة في أعمال الشعوذة الخاصة بهم. 

وجاء في تغريدة الشرطة: "قيادة شرطة محافظة جنوب الباطنة تلقي القبض على آسيويين اثنين ومواطن بتهمة الشعوذة والاحتيال وغسل الأموال، من خلال ادعائهم المقدرة على العلاج الروحاني مستهدفين الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ونفسية مقابل مبالغ مالية كبيرة، وتضبط بحوزتهم الأدوات والأوراق المستخدمة في أعمال الشعوذة"، وأرفقت الشرطة صورة للأدوات التي تم تحريزها، واستغلها المتهمون في أعمال الشعوذة والاحتيال. 

 
كما أعلنت شرطة عمان إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص متلبسين بارتكاب جريمة سلب ونصب واحتيال. 

وكشفت الشرطة أن المجرمين كانوا يقومون بإغراء المجني عليهم بقدرتهم على كسب و تحصيل أرباح بفوائد كبيرة مقابل إستبدال عملة الدولار بالريال العماني، وعند حضورهم لأجل هذا الغرض يتم سلب ما بحوزتهم من أموال. 

وأعلنت الشرطة عبر حسابها في موقع التواصل "تويتر": "الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية تلقي القبض على ثلاثة أشخاص في حالة تلبس بارتكاب جريمة سلب ونصب واحتيال، وذلك عن طريق الاتصال وإغراء المجني عليهم بربح فوائد كبيرة بإستبدال عملة الدولار بالريال العماني وعند حضورهم يتم سلب ما لديهم من أموال، وتتخذ بحقهم الإجراءات القانونية". 

كما أكدت اتخاذها الإجراءات القانونية بحق المتهمين الثلاثة، ولم تكشف شرطة عمان فيما إذا كانت الواقعتان تتعلقان بالمتهمين أنفسهم، أم أنهما واقعتان منفصلتان. 

ويعاقب القانون العماني المدانين بجرائم الشعوذة والاحتيال بالسجن مدة لا تقل عن 3 أشهر، ولا تزيد على سنتين، وبغرامة لا تقل عن 100 ريال عماني "260 دولارًا"، ولا تزيد على 300 ريال عماني"780 دولارا"، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من حصل من الغير على نفع غير مشروع لنفسه أو للآخرين باستعماله إحدى طرق الاحتيال، أو باتخاذ اسم كاذب أو صفة انتحال غير صحيحة.