السبت 8 يونيو 2024

«بعد دعمها للفلسطينيين».. إسرائيل تعاقب كاتبة إيرلندية بهذه الطريقة

الكاتبة الأيرلندية سالي روني

عرب وعالم5-11-2021 | 20:14

رضوي محمد إبراهيم

 قامت مكتبتان من أكبر المكتبات الإسرائيلية بالتوقف عن بيع كتب الكاتبة الإيرلندية سالي روني، بسبب رفضها ترجمة كتابها الجديد إلى اللغة العبرية ودعمها الدائم لفلسطين.

وقالت الكاتبة إنها تدعم مقاطعة إسرائيل بسبب سياساتها العدوانية تجاه الفلسطينيين، ولذلك اتخذت المكتبات خطواتها العدائية تجاه الكاتبه كنوع من رد الفعل ضد قرارها.

 وهنا أثار موقفها موجة من المديح من قبل الفلسطنين ومن دول أخرى وإدانة في نفس الوقت إسرائيل ومن يؤيدهم، وانتشرت هذه الموجة إلى حرب كلامية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت المكتبتان ستيماتزكي Steimatzky وتزوميت سيفاريم Tzomet Sefarim، إنهم سيسحبون  كتب روني من فروعهما ومواقعهما على الإنترنت بشكل كامل من الـ 200 منفذ الموجودين في جميع أنحاء اسرائيل.

ويعتبر هذا أول إجراء من نوعه من قبل بائعي الكتب الإسرائيليين منذ أن رفضت روني الشهر الماضي، محاولة من قبل الناشر الإسرائيلي مودان الحصول على حقوق ترجمة كتابها عالم جميل أين أنت.

وقالت الكاتبة إنها فخورة جدًا بترجمة روايتيها السابقتين إلى العبرية، إلا أنها في الوقت الحالي، اختارت عدم بيع حقوق الترجمة هذه لدار نشر مقرها إسرائيل.

وقالت الكاتبة إن قرارها جاء نتيجة للتضامن مع المقاطعة المؤيدة للفلسطينيين، حركة سحب الاستثمارات وفرض العقوبات بي دي إس BDS، التي تدعو إلى مقاطعة إسرائيل بالكامل.

وأضافت أيضاً أنها لا تستطيع قبول عقد جديد مع شركة إسرائيلية لا تنأى بنفسها علانية عن نظام الفصل العنصري ولاتدعم حقوق الشعب الفلسطيني التي نصت عليها الأمم المتحدة.

وكان نظام الفصل العنصري سياسة فصل عنصرية وتمييز فرضتها حكومة الأقلية البيضاء ضد الأغلبية السوداء في جنوب إفريقيا منذ عام 1948 وحتى عام 1991.

ولطالما زعمت إسرائيل أن حركة المقاطعة BDS تعارض وجود دولة إسرائيل وأن الدافع وراءها هو معاداة السامية. وهي ترفض بشدة أي مقارنة مع نظام الفصل العنصري باعتباره تكتيك تشويه

وندد وزير الشتات الإسرائيلي، نحمان شاي بقرار روني بقوله المقاطعة الثقافية لإسرائيل معاداة للسامية في ثوب جديد.

وقالت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل إن الفلسطينيين رحبوا بحرارة بخطوة الكاتبة روني في حين أن هناك  آخرون  قالو أنه ضد الخطوة التي قامت بها.

وحصلت روني على الكثير من الجوائز في المملكة المتحدة، بما في ذلك جائزة صحيفة الصانداي تايمز السنوية للكاتب الشاب لعام 2017 وكذا جائزة كوستا بوك عام 2018.

الاكثر قراءة