السبت 11 مايو 2024

تحركات سياسية تمهد لتحالفات جديدة لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

العراق

عرب وعالم5-11-2021 | 20:23

دار الهلال

 بدأت عجلة التحالفات السياسية تتحرك باتجاه استقطاب أكبر عدد من الكتل الفائزة في الانتخابات، بما يضمن اختيار الرئاسات الثلاث بأريحية برلمانية في وقت لا تزال المفوضية تنظر بملاحق الطعون.

ويرى محللون سياسيون أن هذه التحركات من شأنها أن تسهل التفاهمات وتسرع من إيضاح صورة التحالفات السياسية المقبلة بانتظار الموقف النهائي من عمليات العد والفرز اليدوي ،ومن ثمة مصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج النهائية للانتخابات.

وفي هذا الصدد قال النائب الفائز عن الجبهة التركمانية أرشد الصالحي ، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم /الجمعة/ "إن الجميع يترقب تحركات الكتل السياسية والبوصلة تتجه نحو تشكيل تجمع أو تكتل سياسي"، موضحا أن هذا التشكيل يعقبه تقارب في وجهات النظر بهدف الاتفاق على رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة.

وأوضح الصالحى أن تشكيل الحكومة سيكون ممثلا بكل مكونات الشعب، ولا بد من ترميم العملية السياسية، لافتا إلى ضرورة تشكيل عملية سياسية متكاملة، معبرا عن أمله في تشكيل حكومة تعيد للعراق هيبته وتقضي على الفساد ويكون شعارها الخدمات والإعمار والحفاظ على المال العام والاقتصاد العراقي. بدوره ذكر المتحدث باسم كتلة /امتداد/ منار العبيدي، "أن اللقاءات بين التحالفات بلورت موقفاً محددا لكل الكتل لاسيما الكتل الكبيرة منها، مبينا أن الكتل الصغيرة تتجه الى أن تكون جزءا من المعارضة والابتعاد عن التحالفات، لأنها لم تعد بالفائدة عليهم".

وفي غضون ذلك أكد المحلل السياسي إحسان الشمري، أن جميع المؤشرات تدل على أن التوافق حاضر بين الكتل، وأن الكتلة الشيعية كبيت سياسي سيذهب الى ما نسبته 80 % بالحوار مع البيت السياسي السني والكردي، لترتيب الرئاسات الثلاث والتصويت عليها ومن ثم تشكيل الخارطة السياسية المقبلة.

Dr.Radwa
Egypt Air