الإثنين 20 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت 6-11-2021

جامعة سوهاج

تحقيقات6-11-2021 | 12:44

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 6-11-2021، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان موعد انطلاق فعاليات مؤتمر كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة (دور العلوم الشرعية والانسانية في خدمة الدعوة الإسلامیة)، وتلقي الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من د. جاد محمد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حول مشاركة المعهد في موسم إفريقيا أكتوبر 2021.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تصريح الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، أنه في اطار متابعة الإجراءات المتخذة للتحول الرقمي في العملية التعليمية بالجامعة والمتمثلة في تنفيذ منظومة الكتاب الإلكتروني وكذلك الاختبارات الإلكترونية خلال العام الجامعي 2021/ 2022، تقرر عقد اجتماع يوم الإثنين الموافق ٨ نوفمبر الجاري، لمتابعة آليات مراحل التنفيذ، والوقوف على نسب التنفيذ حتى تاريخه، والاستعداد لإطلاق اول اختبار الكترونى من على المنصة، وذلك بمركز المؤتمرات بمقر الجامعة الجديد .

يحضر الاجتماع عمداء الكليات ووكلائها لشئون التعليم والطلاب، ومديري إدارات شئون الطلاب، ومدير مركز القياس والتقويم، ومدير مركز الخدمات الاليكترونية، ومدير مشروع M.I.S. ومسئول شركة الانظمه الالكترونية الموردة للمنصة المستخدمة ، ومسئولي وحدات الخدمات الإلكترونية (I.T. Units) بكليات الجامعة .

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إعلان انطلاق فعاليات مؤتمر كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة (دور العلوم الشرعية والانسانية في خدمة الدعوة الإسلامیة)، غدا الأحد، والذي يقام بمركز الأزهر الشريف للمؤتمرات بمدينة نصر.

وصرح بذلك الدكتور أحمد حسين عميد الكلية ورئيس المؤتمر، مشيرا إلى أن مؤتمر الكلية يبرز مدى التناغم والاتساق العلمي بين كافة العلوم والدعوة الإسلامية، فالعلوم تذيب نفسها في بوتقة التسخير لمهمة الدعوة الوسطية المنضبطة بضوابط الوحي والعقل والنظرية والتجريب والتأصيل والتجذير والتأريخ والذوق اللغوي والوجداني، هذا التناغم الذي توقلت به رسالة الدعوة سنام الإقناع بالحكمة والموعظة الحسنة، لافتا إلى أنه ما أحوج العقل المعاصر إلى تلك المخاطبات المتزنة التي تبرز دور الأزهر الشريف في تقعيد القواعد ورسم الطريق لتحقيق رسالة الإسلام على منهاج نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم،  تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من د. جاد محمد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حول مشاركة المعهد في موسم إفريقيا أكتوبر 2021، والذي تنظمه مؤسسة "UNIVERSCIENCE" الفرنسية الرائدة لنشر الثقافة والعلوم.

وأفاد التقرير بأن المؤسسة الفرنسية تقوم بتنظيم موسم العلوم، وتم اختيار الموسم الحالي ليكون "الموسم الإفريقي" حيث يُناقش التحديات الرئيسية للقارة الإفريقية في القرن الحادي والعشرين، وقد بدأ الموسم بفرنسا خلال الفترة من ديسمبر 2020 حتى أكتوبر 2021، برعاية وزارة الثقافة الفرنسية ووزارة التعليم العالي الفرنسية وأكبر المراكز العلمية بفرنسا.

وأوضح التقرير أن الموسم الإفريقي شهد عرض المشروعات والأبحاث المختلفة لدى كل مشارك في فترة لم تتجاوز 180 ثانية بأسلوب مُبسط، واشتملت المشروعات والأبحاث المقدمة من مصر والدول الإفريقية المُشاركة على موضوعات هامة ومختلفة عن المخاطر الطبيعية وكيفية مجابهتها، والعلوم الطبيعية والطب والهندسة والذكاء الاصطناعي والرياضيات والاقتصاد والأدب، وكل ما يخص النهوض بالقارة السمراء من خلال أبحاث ورؤى الشباب المشاركين الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 عامًا.

أقرأ أيضًا:

التعليم في أسبوع.. إعلان ضوابط عقد أول امتحان للصف الرابع الابتدائي بالتقييم الجديد

قرار من التعليم بـ تغريم الطلاب المتغيبين لفترات بدون عذر .. اِعرف القيمة