الأربعاء 29 مايو 2024

نصائح للمرأة الحامل عند ممارسة الرياضة

المرأة الحامل

سيدتي6-11-2021 | 13:19

أسماء حامد

تحتار المرأة الحامل بشأن ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل لخوفها من أنها قد تضر الجنين.

الدكتور أحمد عاصم الملا استشارى عمليات الحقن المجهرى والمناظير النسائية وعلاج العقم، قال في تصريحات صحفية اليوم، إن فترة الحمل من أهم الفترات في حياة أي امرأة، لأنها تكون في هذه المرحلة مسئولة عن روح الجنين، ولذلك فإن الكثير من التساؤلات تخطر ببال كل امرأة حامل حول العديد من الممارسات التي كانت تقوم بها قبل الحمل، هل تستطيع أن تستمر بالقيام بهذه الممارسات أم أن هذه الأفعال قد تضر بصحة الجنين.

وأضاف أنه من الممكن أن تنام الحامل على البطن ولكن في حالة المراحل الأولى من الحمل فقط، وبمجرد أن تكبر البطن فإن النوم على البطن يشكل خطورة كبيرة جدًا بسبب الضغط الناتج عن هذه الوضعية من النوم والذي قد يؤثر بشكل سلبي علي حياة الجنين.

ونصح بالتوقف عن ممارسة الرياضة في حالة إذا شعرت الحامل بآلام ف منطقة البطن أو الحوض أو حدوث الانقباضات المستمرة وإذا كانت تشعر بالصداع لفترات كبيرة والشعور بألم بمنطقة الصدر وإذا حدث نزيف مهبلي وتوقف الجنين عن الحركة والإحساس بالدوار والإرهاق بشكل ملحوظ وإذا حدث تورم ف الوجه أو اليدين أو الكاحل أو آلام بالساق والتنفس بصعوبة.

وتابع الملا: يعتبر المشي من أفضل التمارين التي يجب أن تقوم بها المرأة الحامل، ويمكن ممارسة هذا التمرين طوال فترة الحمل لأنه تمرين آمن على الجنين والأم، والتمرين عن طريق الرقص يعتبر من التمارين الممتعة، لكن تجنبي الحركات الخطرة والقفز والدوران من اجل صحة جنينك، وتمارين الإيروبيك.

واختتم: يمكنك أن تمارسي الأيروبيك للحماية من زيادة الوزن، وتعتبر السباحة من التمارين المهمة لأنها تعمل على تقوية عضلات الزراعين والساقين، بالإضافة إلى أمانها، وإعطاء الشعور بالخفة بالرغم من وزن الزائد.