الثلاثاء 14 مايو 2024

من هو أول من قام بحفر بئر زمزم؟

بئر زمزم

دين ودنيا6-11-2021 | 15:00

زينب محمد

جاء ذكر ماء زمزم في عدّة أحاديث نبوية تروي أن هذا الماء المبارك نبع من الأرض بعدما نبشها الملك جبريل بعقِبه «أو بجناحه» لنبي الله إسماعيل -عليه السلام-  وأمه السيدة هاجر ، وذلك حين نفد ما عندهما من ماء وزاد، فقد تركهما نبي الله إبراهيم بأمر من الله في ذلك الوادي القفر الذي لا زرع فيه ولا ماء، وجهدت هاجر وأتعبها البحث ساعية بين الصفا والمروة، ولكن هناك الكثير ممن يسأل عن أو لشخص قام بحفر ماء زمزم، وفي هذا السياق ستعرض بوابة «دار الهلال» كل ما يتعلق عن أول شخص شارك في حفر بئر زمزم، وهي كالآتي:


الشخص الذي حفر بئر زمزم 
ورد في عدد من المصادر أن جد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عبد المطلب هو من أعاد حفر بئر زمزم، حيث ذكر ابن كثير -رحمه الله- في كتاب البداية والنهاية قصة إعادة حفر بئر زمزم، واستدل على ذلك بما روي عن عبد الله بن رزين الغافقي -رضي الله عنه- أنه قال: «سمعتُ عليَّ بنَ أبي طالبٍ وهو يُحدِّثُ حديثَ زمزمَ قال: بينا عبدُ المطلبِ نائمٌ في الحِجرِ أُتِيَ فقيل له: احفُرْ بَرَّةً، فقال: وما بَرَّةُ ؟ ثم ذهب عنه، حتى إذا كان الغدُ نام في مضجعِه ذلك فأُتِيَ فقيل له: احفِرِ المضنونةَ، قال: وما المضنونةُ ؟ ثم ذهب عنه، حتى إذا كان الغدُ فنام في مضجعِه ذلك فأُتِيَ فقيل له: احفِرْ طَيْبَةَ، فقال: وما طَيْبَةُ ؟ ثم ذهب عنه، فلما كان الغدُ عاد لمضجعِه فنام فيه فأُتِيَ فقيل له: احفِرْ زمزمَ، فقال: وما زمزمُ ؟ فقال: لا تُنزَفُ، ولا تُذمُّ. ثم نعت له موضعَها فقام يحفرُ حيثُ نُعِت».

أسماء زمزم
لبئر زمزم ومائها أسماء عديدة، فقد نقل ابن المنظور في لسان العرب عن ابن بري اثني عشر اسمًا لزمزم، فقال: «زَمْزَمُ، مَكْتُومَةُ، مَضْنُونَةُ، شُباعَةُ، سُقْيا الرَّواءُ، رَكْضَةُ جبريل، هَزْمَةُ جبريل، شِفاء سُقْمٍ، طَعامُ طُعْمٍ، حَفيرة عبد المطلب».

وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان ولها أسماء أخرى وهي: زمزم، وزَمَمُ، وزُمّزْمُ، وزُمازمُ، وركضة جبرائيل، وهزمة جبرائيل، وهزمة الملك، والهزمة، والركضة - بمعنى وهو المنخفض من الأرض، والغمزة بالعقب في الأرض يقال لها: هزمة - وهي سقيا الله لإسماعيل عليه السلام، والشباعة، وشُبَاعةُ، وبرَة، ومضنونة، وتكتمُ، وشفاءُ سُقم، وطعامُ طعم، وشراب الأبرار، وطعام الأبرار، وطيبة».

وذكر الفاسي في فصل ذكر أسماء زمزم؛ أسماء أخرى كثيرة، ترجع إلى الصفات المتعلقة بماء زمزم أو بئرها.

Dr.Radwa
Egypt Air