الأربعاء 15 مايو 2024

محافظ أسيوط: البدء في إنشاء 80 مدرسة بالقرى.. وإغلاق عدة ترع للسدة الشتوية

محافظ اسيوط

محافظات6-11-2021 | 15:43

محمد خوخة

قال محافظ أسيوط عصام سعد، إنه جار البدء في اتخاذ إجراءات إنشاء 80 مدرسة للتعليم المجتمعي بقرى ومراكز المحافظة الاكثر احتياجاً بتمويل من وزارة التضامن الاجتماعي، وبإشراف من وزارة التربية والتعليم وبمشاركة مؤسسة مصر الخير وذلك ضمن مشروعات وفعاليات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" تنفيذًا لخطة الدولة للنهوض بالتعليم والقضاء على ظاهرة التسرب من التعليم.

واستعرض محافظ أسيوط - خلال لقائه اليوم /السبت/ مع مجدي نجيب وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بأسيوط - خطة وزارة التضامن الاجتماعي في إنشاء 80 مدرسة مجتمعية بالمناطق المحرومة والقرى الاكثر احتياجاً بالمحافظة، وذلك بهدف إتاحة فرص تعليمية عالية الجودة للأطفال المتسربين من سن 6 سنوات إلى 14 عاما والمحجمين عن التعليم بسن التعليم الإلزامي ، وتمكين المجتمع المحلي من المشاركة في إدارة تلك المؤسسات التعليمية على أن تقوم إدارة التعليم المجتمعي بمؤسسة مصر الخير على تشغيل تلك المدارس المجتمعية ضمن خطة تمكين المجتمع المحلي من إدارة تلك المدارس والحفاظ على ملكية المجتمع للمدرسة.

وأكد المحافظ تذليل كافة العقبات لتوفير الأراضي اللازمة لإنشاء تلك المدارس بمختلف القرى بالتنسيق مع إدارة أملاك الدولة بالمحافظة ورؤساء المراكز والمدن ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة لضمان معايير الجودة في تنفيذ تلك المدارس وتوفير الاشتراطات اللازمة لها حتى تتمكن من أداء دورها في خدمة المجتمع وتوفير فرص التعليم للأطفال المتسربين من التعليم.

وأشاد سعد بمبادرة وزارة التضامن الاجتماعي في التوسع في إنشاء المدارس المجتمعية واشراك مؤسسات المجتمع المدني في دعم المدارس المجتمعية وتحسين جودة التعليم بها.

وفي سياق آخر، أعلن محافظ أسيوط إغلاق عدد من الترع الرئيسية والفرعية بمراكز وقرى المحافظة "السدة الشتوية" ابتداءا من يوم 8 يناير المقبل لتنفيذ العديد من أعمال الصيانة والتطهيرات والأعمال الصناعية التي يتطلب تنفيذها عدم وجود مياه بالمجاري المائية وهو ما يمثل ضرورة ملحة لشبكات ومرافق الري للارتقاء بمنظومة الري وتحسين إدارة وخدمات توصيل المياه وذلك طبقاً للمواعيد المقررة لكل ترعة.

من جانبه، أوضح المهندس ياسر عبدالرحيم رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بأسيوط، أن الغلق التدريجي لترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية وفروعها يبدأ اعتباراً من غروب يوم 8 إلى 13 يناير القادم حتى يتم الغلق التام اعتباراً من 13 يناير وحتى 3 فبراير 2022 على أن يبدأ إعادة الفتح التدريجي اعتباراً من يوم 3 إلى 8 فبراير 2022 حتى يتم فتحها فتحاً تاماً 8 فبراير القادم.

بالإضافة إلى البدء في الغلق التدريجي للترعة الإبرهيمية والفروع الآخذة منها اعتباراً من 31 ديسمبر القادم إلى 5 يناير 2022 حتى يتم الغلق التام اعتباراَ من 5 إلى 20 يناير 2022 على أن يبدأ إعادة الفتح التدريجي اعتباراً من 20 إلى 25 يناير 2022 حتى يتم فتحها فتحاً تاماً.

ولفت إلى أنه يسبق القفل التدريجي ويلي انتهاء الفتح التدريجي إعطاء رية عامة لمدة 7 أيام يتم بعدها الاستمرار في تطبيق المناوبات طبقاً للجداول المعدة بهذا الشأن.