الأربعاء 26 يونيو 2024

مقتل 8 أشخاص بمهرجان موسيقي في أمريكا.. التفاصيل صادمة

عرب وعالم6-11-2021 | 22:24

إسراء عاصم

لقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب العشرات بعد حشد جماهيري في الليلة الافتتاحية لمهرجان موسيقي في هيوستن بولاية تكساس.

وقال مسؤولو الطوارئ "إن الذعر اندلع بعد أن بدأ الحشد في الضغط نحو مقدمة المسرح في مهرجان أستروورلد لمغني الراب ترافيس سكوت".

ونُقل 11 شخصًا إلى المستشفيات بسبب سكتة قلبية وتوفي ثمانية، وبعض الضحايا تتراوح اعمارهم بين 10 سنوات.

ووصفت لينا هيدالجو، قاضية مقاطعة هاريس، ما حدث بأنه ليلة مأساوية للغاية.

كما قالت "قلوبنا مكسورة، حيث يذهب الناس إلى هذه الأحداث بحثًا عن وقت ممتع، وفرصة للاسترخاء، وصنع ذكريات، إنه ليس نوع من الحدث الذي تذهب إليه حيث تتوقع معرفة الوفيات."

وأضافت "قلوبنا كانت مع عائلة المهرجان، خاصة أولئك الذين فقدناهم وأحبائهم، وشكروا خدمات الطوارئ المحلية على استجابتهم".

وقال رئيس الإطفاء في هيوستن صامويل بينيا "إن الحادث بدأ حوالي الساعة 21:15 يوم الجمعة (02:15 بتوقيت جرينتش اليوم السبت)".

وقال للصحفيين "بدأ الحشد ينضغط باتجاه مقدمة المنصة وبدأ الناس في الذعر."

وأضاف المسؤول أنه مع بدء التدافع في التسبب في إصابات للناس، وبدء الناس في الضغط باتجاه مقدمة المسرح، تفاقم الذعر.

وتوقف ترافيس سكوت، الذي أسس المهرجان ، عدة مرات خلال أدائه الذي استمر 75 دقيقة عندما اكتشف المشجعين في محنة بالقرب من مقدمة المسرح.

وطلب مغني الراب من الأمن التأكد من أنهم بخير ومساعدتهم على الخروج من الحشد.

ويظهر فيديو هواة من الحفلة الموسيقية للمشجعين وهم يقفزون على سيارة الطوارئ وسط الحشد بينما يستمر الأداء على خشبة المسرح.

وأضاف رئيس الإطفاء "أن المنظمين أوقفوا الحدث عندما كان من الواضح أن العديد من الأشخاص قد أصيبوا، لكن الحجم الهائل للضحايا سرعان ما طغى على المرافق الطبية القائمة".

وقال شهود عيان لصحيفة كرونيكل "إن المشجعين ضغطوا على بعضهم البعض بالقرب من مقدمة المسرح الرئيسي، وفي بعض الأماكن، كان الناس مكتظين ببعضهم البعض لدرجة أنهم بدأوا في التنفس المفرط أو يكافحون من أجل المغادرة".

وفي هذا النحو، عولج حوالي 300 شخص من إصابات مثل الجروح والكدمات .

 وقال القاضي هيدالجو "إن العديد من القتلى في المهرجان كانوا صغارًا بشكل مأساوي".

وتم إنشاء مركز لم الشمل في فندق ويندهام هيوستن للعائلات التي لم تسمع أخبارًا من أحبائها في المهرجان.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة الماضية، هرع مئات الأشخاص في محيط الحدث، وقاموا بإسقاط أجهزة الكشف عن المعادن ومنطقة فحص أمني للدخول إلى الحفل .

وكان يوم السبت هو اليوم الثاني والأخير من المهرجان.

وقال تروي فينر، رئيس قسم شرطة هيوستن: "لا أحد يستطيع أن يحلم بهذا، لكننا هنا، وأعتقد أنه من المهم جدًا ألا يتكهن أحد منا، لا أحد لديه كل الإجابات الليلة، الناس بالقرب من الجبهة كانوا في محنة".
وخلال مجموعة ترافيس سكوت، كان هناك عدة مرات يمكنك فيها رؤية سيارات الطوارئ مع أضواءها وهي تمر عبر الحشد، لكنهم كانوا يقطعون الطريق وسيستمر العرض، وقام ترافيس سكوت بنفسه بإيقاف العرض عدة مرات ليشير إلى الأشخاص القريبين من المقدمة الذين كانوا في محنة أو يحتاجون إلى مساعدة وسيحصل على الأمن ليأتي ويساعدهم.

ماهو مهرجان أستروورلد" Astroworld" 

هو حدث سنوي يقام في NRG Park منذ عام 2018، على الرغم من أنه تم إيقافه مؤقتًا العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وهذه هي السنة الثالثة للمهرجان، إنه نوع من التكريم لمنتزه ترفيهي يسمى أستروورلد، والذي كان مشهورًا للغاية في هيوستن ولم يعد موجودًا بعد الآن.

ولقد أعاد تخيل هذا المفهوم برمته نوعًا ما، هناك جولات كرنفال وألعاب وأشياء مختلفة سيتعرف عليها الأشخاص الذين عرفوا Astroworld في ذلك الوقت، وقد أصبحت أكبر كل عام.

حقق ترافيس سكوت، 29 عامًا، إنجازًا كبيرًا في عام 2013 وحصل منذ ذلك الحين على ثمانية ترشيحات لجوائز جرامي.

ومن بين الأعمال الأخرى المقررة في المهرجان خلال عطلة نهاية الأسبوع، مغني الراب Chief Keef و 21 Savage وممثل موسيقى الروك الأسترالي Tame Impala