الثلاثاء 21 مايو 2024

نيوزيلندا ترحب بمؤشرات زيادة الوجود الأمريكي في المحيطين الهادي والهندي

نيوزيلندا

عرب وعالم6-11-2021 | 20:52

دار الهلال

 رحبت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، اليوم /السبت/، بمؤشرات من الولايات المتحدة على تعزيز وجودها في منطقة المحيطين الهادي الهندي، ووصفت خلال مقابلة علاقات حكومتها مع الصين بأنها "ناضجة".

وتستضيف ويلينجتون، قمة عبر الإنترنت هذا الأسبوع لقادة من منطقة آسيا والمحيط الهادي تشارك فيها الولايات المتحدة والصين واليابان لمناقشة كيفية تعافي المنطقة من جائحة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية الناتجة عنها. وقالت أرديرن - في مقابلة مع شبكة (إن.بي.سي) الإخبارية - إن الولايات المتحدة بقيادة الرئيس جو بايدن تلعب دورا شديد الأهمية في الدفاع الاستراتيجي والاقتصاد والعلاقات التجارية في المنطقة.

وتابعت " نرحب بالوجود الأمريكي، بحيث يكون وجودا فعليا وجزءا من المحادثات المهمة في منطقتنا، ولقد شهدنا تلك المشاركة الأكبر في الآونة الأخيرة". وأكدت أرديرن، أن موقف بلادها التي تربطها علاقات تجارية كبيرة مع الصين وطالما وصفتها بكين بأنها نموذج لعلاقاتها مع البلدان الغربية، وأن نيوزلندا ستواصل سياسة التكامل مع الصين ..

وأضافت "لا نزال نؤمن أن علاقتنا بها من النضج بما يتيح إثارة الأمور التي تقلقنا سواء كانت متعلقة بحقوق الإنسان أو قضايا عمالية أو بيئية".