الخميس 16 مايو 2024

البرهان يعفي مديري 4 بنوك حكومية من مناصبهم

الفريق أول عبد الفتاح البرهان

عرب وعالم6-11-2021 | 23:20

اسراء السيد

أفاد التلفزيون الرسمي السوداني، منذ قليل، بأن القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أصدر قرارًا بإعفاء مديري 4 بنوك حكومية من مناصبهم.

وذكر التلفزيون أن البرهان قرر إعفاء صلاح الدين الحسن عبد الله من إدارة بنك العمال وتكليف فاروق محمد الأمين عثمان بدلا منه.

كما شمل القرار إعفاء مدير بنك التنمية الصناعية، صديق أحمد محمد من منصبه، وتكليف محمد صديق الحسن بإدارة البنك.

وأشار التلفزيون الرسمي إلى أنه تقرر إعفاء كل من مدير بنك النيل، محجوب محمد محجوب، ومدير بنك الادخار، محمد المقبول توم، وتكليف الفاضل حسين حسن، والطيب محمد أحمد بإدارة البنكين.

والجدير بالذكر أمر قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بحل جميع مجالس إدارات الشركات الحكومية والمشاريع الزراعية القومية.

ولم يكشف التلفزيون السوداني، تفاصيل أخرى عن القرار، الذي جاء على خلفية الأزمة المتواصلة في البلاد، والأحداث المتسارعة التي تشير لحدوث انفراجه في الأوضاع.

واتفق قائد الجيش السوداني الخميس مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على الإسراع في تشكيل حكومة للسودان، كما أمر بإطلاق سراح 4 وزراء من حكومة عبد الله حمدوك، وهم حمزة بلول، وعلي جدو، وهاشم حسب الرسول، ويوسف آدم. 

كما تحدثت مصادر رسمية عن قرب الإعلان عن تشكيل مجلس سيادة جديد مؤلف من 14 عضوا قريبا.

وطالب المبعوث الأممي للسودان الألماني فولكر بيرثيس، بالتوصل إلى اتفاق على التصدي للأزمة التي تمر بها البلاد خلال أيام لا أسابيع، مشيرا إلى أن المحادثات أثمرت عن خطوط عريضة لاتفاق مبدئي بين الجيش ورئيس الوزراء لإجراء مزيد من المحادثات.

وأضاف الخطوط العريضة للاتفاق المحتمل تشمل عودة عبدالله حمدوك وإطلاق سراح المعتقلين وحكومة تكنوقراط وإدخال تعديلات على الدستور ورفع حالة الطوارئ.