الأربعاء 26 يونيو 2024

متحدث مبادرة إحلال المركبات: 4 ملايين «توكتوك» يسيرون في الشوارع

اقتصاد7-11-2021 | 02:09

قال الدكتور طارق عوض المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية، إنه لا يوجد حتى الآن إحصائية منتظمة تكشف أعداد التكاتك في شوارع مصر، لكن الإحصاءات الحالية المعمول بها حتى الآن، ترصد نحو 4 ملايين توكتوك ما بين محلي ومستورد".  

وتابع في مداخلة هاتفية، خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، بشأن إدخال التكاتك ضمن  مبادرة إحلال المركبات والسيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز، قائلًا :التكليفات كانت واضحة أن يتمتع كل المواطنين بالمبادرة لكل المركبات المتقادمة ومن بينها مركبة "التوكتوك",

واصل: "التوتوك يعمل بالنزين العادي شأنه شأن الموتسكيلات البخارية ما بين بنزين 80-90، والمبادرة تهدف لاستبداله بالميني فان، العاملة بالغاز الطبيعي".

واستطرد: "صدرت تعليمات مجلس الوزراء بالسير في اتجاهين، الأول تقنين وضع التكاتك في الشارع المصري عبر حصولها على تراخيص شأنه شأن كافة المركبات العاملة في الشارع المصري بخط سير، والتي تعمل في خدمة نقل الركاب، بعد منحه الصبغة القانونية كمركبة نقل ركاب آمنة ومن ثم يكون بوسعنا إدراجها ضمن المبادرة".

وأشار إلى أن الاتجاه الثاني هو منح مركبات "الميني فان"، تراخيص نقل الركاب في الشارع المصري، كونها حضارية وآمنة وتعمل بالغاز  الطبيعي ومن ثم إذا اجتمع الاتجاهين لإدراجهم ضمن المبادرة".

وأوضح أن الجهات المعنية تعمل في هذا الملف منذ عدة أشهر، حيث تتطلب أمور مهمة بداية من حصر أعدادها الحقيقية في الشارع، وأيضًا تخصيص وحدات لها بإدارات المرور لوضعها تحت طائلة التقنين المروري، بالإضافة لثالث الأمور، وهي توفير ساحات تخريد لهذه التكاتك إذا ما تم التخريد".

الاكثر قراءة