الإثنين 13 مايو 2024

اليابان تتردد في قبول اقتراح بإعلان انتهاء الحرب الكورية

كوريا واليابان

عرب وعالم7-11-2021 | 11:47

دار الهلال

 صرحت مصادر دبلوماسية بأن اليابان أبدت ترددها نحو قبول اقتراح من كوريا الجنوبية، لإعلان إنهاء رسمي للحرب الكورية كوسيلة لاجتذاب كوريا الشمالية نحو المفاوضات بشأن نزع السلاح النووي ، الأمر الذي يكشف عن ثغرات في الجهود بهذا الشأن والتي تشارك فيها الولايات المتحدة أيضا.

ونسبت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم /الأحد/ إلى المصادر قولها إن طوكيو يساورها القلق من أن مثل هذه الخطوة التصالحية المبكرة، ستؤدي إلى تعقيد موقفها في حل قضية عمليات الاختطاف السابقة التي قامت بها كوريا الشمالية، بحق مواطنين يابانيين وفي الوقت نفسه مثل تسوية قضية برنامج تطوير الأسلحة النووية والصاروخية الذي تتبعه بيونج يانج في تحد لقرارات مجلس الأمن الدولي. 

ولا تزال الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في حالة حرب من الناحية الفنية حيث انتهت الحرب الكورية، التي دارت رحاها في الفترة من عام 1950 إلى عام 1953 بوقف لإطلاق النار وليس معاهدة سلام.

وكان تاكيهيرو فوناكوشي رئيس مكتب الشؤون الآسيوية وأوقيانوسيا بوزارة الخارجية اليابانية، قد قال في وقت سابق إنه من السابق لأوانه مناقشة هذا الاقتراح. وأشار إلى أن كوريا الشمالية أجرت تجارب إطلاق صواريخ بشكل متكرر.

 

Dr.Radwa
Egypt Air