الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير اقتصادي تكشف تطورات في سوق المال

حنان رمسيس خبير اسواق المال

اقتصاد7-11-2021 | 12:01

حسن رزق

قالت حنان رمسيس الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق المال، إن مازالت ضبابية الرؤية وترقب المتعاملين للتطورات المتعلقة بالقرارت الإدارية والتنظيمية لسوق المال هي المتحكم الأكبر في التعامل الحذر للإفراد، لإلغاء العمليات وإيقاف أكود عن التداول وإيقاف الأوراق المالية. 
 
وأوضحت محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أنه جاء ذلك بجانب بيع البنوك لأسهم العملاء جبريا بعد تعديهم النسب القانونية ولإلغاء تعاقدات الهامش معهم بسبب انخفاض أسعار الأسهم، أدي إلي مزيد من ضياع استثمارات الأفراد، فالمشكلة أصبحت أكثر من مشكلة خلال الفترة الحالية.

وأضافت "رمسيس" أنه بعد أن كان مطلب المتعاملين لإلغاء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية لضمان انتعاش السوق، أصبح طلب المتعاملين لا مزيد من اللوائح والقوانين المنظمة، لأن السوق يحتاج تنشيط ومحفزات أسوة بالأسواق العربية. 

وتابعت: أما عن توقعات الأسبوع الجاري، سيظل تأثر المؤشرات مرتبطا بآداء فئات المتعاملين فالمؤسسات عادت الأقوي والأكثر تأثيرا ولكن علي المؤشر الرئيسي و4 أسهم قيادية تتحرك بين نقاط دعم ومقومة لتحسين صورة المؤشر.

أما المؤشرات الفرعية المرتبطة بآداء الأفراد المصريين والتي تعمل بآلية الأسعار، كلما تدنت أسعار الأسهم كلما ارتفعت تدريجيا، ولكنها لا ترتفع قياسيا بسبب المخاوف من تقلبات السوق ومحاولة تأكيد الأرباح من خلال البيع.

كما تتعرض تلك المؤشرات إلي ضغوط من قبل الجهات الإدارية بحجة ضبط إيقاع السوق، والتي بتلك الممارسات حدت من ارتفاع المؤشرات الفرعية، وخسرتة أسبوعيا قمم تاريخية كان سيحققها أسوة بالأسواق المجاورة.