السبت 15 يونيو 2024

شاب يسخر من طالبان بفيديوهات فاضحة تجاوزت المليون مشاهدة

شاب بلحية وشارب ينادي ليالي

عرب وعالم7-11-2021 | 21:40

منار مختار

عرض "يوتيوب" مقطع فيديو لرسوم متحركة هزلية، والتي من خلالها يقابل مسلح من طالبان نجمة البوب الأفغانية أريانا سعيد ويحاول عرض الزواج عليها، قائلا:"سيكون لدي لحية وشارب ودبابات وسأبني لك نادياً ليلياً".

مشهد ساخر لا يمكن أن يحدث على أرض الواقع، وخصوصآ مع هروب نجمة البوب من بلادها، بعد سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم، وهذا المشهد ورد في برنامج للرسوم المتحركة على يوتيوب بدأ يحظى بشعبية لدى الأفغانيين في الأسابيع الماضية.

في هذا المقطع، تظهر سعيد في أحلام المسلح، لكن يستيقظ الرجل الذي ينام مع بندقية الكلاشنكوف ليكتشف أنه يعانق مقاتلاً آخر.

في مقطع آخر، يظهر المسلح في شوارع كابول وهو يستعرض بفخر كيف تغيرت الحياة هناك منذ استيلاء طالبان على السلطة.

ويقابل المسلح سيدة ترتدي نقاباً أسود اللون، ويسألها هل أنت من الجن أو البشر؟ وهذا يعكس إرباك السكان من العباءة والنقاب اللذين يغطيان الرأس والجسم بالكامل واللذين فرضتهما حركة طالبان على النساء.

وقد انتج المهاجر الأفغاني يظ أفضلي 34 عاماً،  وهو مقيم في فنلندا منذ 7 سنوات هذه المقاطع الساخرة.

غادر أفضلي بلاده عام 2000 خلال حكم طالبان ، وانتهى به الأمر في فنلندا بعد طريق طويل، وقد قام بتركيب مقاطع الفيديو على يوتيوب خلال الأسبوع، بينما يعمل كسائق سيارة أجرة.

ذهب أفضلي إلى فنلندا بعد أن عاش 3 سنوات في إيران وسنة واحدة في تركيا و7 سنوات في اليونان، وعلم نفسه التصميم ثلاثي الأبعاد، بينما يأخذ دروساً إضافية في جامعة هلسنكي لتحسين مهاراته، وإتيح له ذلك بإنتاج أكثر من 200 مقطع فيديو كرتوني، بدأ فيها بانتقاد الحكومة الأفغانية، لكنه حالياً يركز على طالبان. وقال: "بنادقهم قد تكون مليئة بالرصاص، لكن قلوبهم فارغة".

وتجاوز عدد مشاهدات بعض أعماله على يوتيوب الـ1.7 مليون، ويشير أفضلي "الناس يفهمون الرسالة لأنها مرئية، مؤكداً علي ذلك أرغب في توجيه رسالتي إلى قيادة طالبان والتابعين لها بأننا بشر أحرار، ولن نقبل بهذا الحكم، أعتقد أن الغالبية لا تريد القبول بذلك".

يذكر أن طالبان استولت على السلطة في أفغانستان منذ أغسطس، بالتزامن مع انسحاب الولايات المتحدة من البلاد بعد حرب استمرت 20 عاماً.