الجمعة 17 مايو 2024

صدور النسخة الإنجليزية من رواية "لا أنام" لـ«إحسان عبد القدوس»

إحسان عبد القدوس

ثقافة7-11-2021 | 19:01

هدير إسماعيل

صدر حديثا النسخة الإنجليزية من رواية "لا أنام" للكاتب إحسان عبد القدوس، عن دار نشر hoopoe بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وذلك ضمن  ترجمة الأعمال الروائية الفريدة، خاصة وأن الرواية ناقشت تحليل نفسية المرأة ومفارقة تحول الحب إلى هوس.

وتعتبر رواية " لا أنام" من أشهر روايات إحسان عبد القدوس، حيث يرصد من خلالها دواخل النفوس في براعة المحلل النفسي، مجسدًا كيف يتحول الحب والاهتمام إلى شكل من أشكال الهوس والجنون، ويتميز أسلوب الرواية بالسهل الممتنع، مستخدمًا الخيال ثم يعود إلى الواقع في محاولة للتعمق في المجتمع المصري وقضاياه.


ونُشرت الرواية لأول مرة 1 يناير عام 1969 عن دار القلم، وأعيد نشرها مرة أخرى بواسطة دار المصرية اللبنانية، ويتمحور موضوع الرواية حول فتاة انفصل والديها في عمر السنتين وقضت معظم حياتها مع والدها، ونشأت ساخطة على مشاعر الامومة، حاسدة لكل طفل تحنو عليه والدته.


كما نجح عبد القدوس في تصوير النفوس المريضة بطريقة أدبية، وتحليل نفسية المرأة التي دفعتها غيرتها على والدها إلى تدمير سعادته وسعادتها معًا، كما تحول إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم، من بطولة فاتن حمامة، يحيي شاهين، مريم فخر الدين، عمر الشريف، عماد حمدي، يوصنف ضمن أفضل 150 فيلم في السينما المصرية.

يذكر أن إحسان عبد القدوس كاتب وروائي مصري، كما يمثل نوعية ادب عبد القدوس إلى نقلة متميزة في الرواية العربية، وترجمت معظم مؤلفاته إلى اللغات الأجنبية متعددة، وهو ابن السيدة روزاليوسف مؤسسة مجلة روزاليوسف ومجلة صباح الخير.


من اهم مؤلفات إحسان عبد القدوس رواية " لن أعيش في جلباب أبي"، ورواية " في بيتنا رجل"، رواية " الحياة فوق الضباب"، وقصة "أين عمري"، ولا تطفئ الشمس، ولا شيء يهم، كما تحولت معظم أعماله الروائية والقصصية إلى أفلام سينمائية ومسلسلات.