الخميس 16 مايو 2024

«العويس الثقافية» تنظم أمسية عن الكاتب الراحل محمد صالح القرق

الكاتب الراحل محمد صالح القرق

ثقافة8-11-2021 | 13:47

بيمن خليل

 تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أمسية بعنوان "المقيم في أسئلة الوجود" بمناسبة مرور عام على رحيل الكاتب والشاعر والمترجم محمد صالح القرق ((1936 - 2020)، وذلك في السابعة مساء بعد غد الأربعاء 10 نوفمبر 2021 في مقر "ندوة الثقافة والعلوم" بمنطقة الممزر بدبي . 

وقد أصدرت المؤسسة بهذه المناسبة كتابا بعنوان " محمد صالح القرق..المقيم في أسئلة الوجود"، للدكتور عمر عبد العزيز، ضمن سلسلة "أعلام من الإمارات" الهادفة إلى توثيق الذاكرة الأدبية والثقافية والفنية والعامة لدولة الإمارات العربية المتحدة، عبر كتب عن شخصيات تركت بصمتها في الحياة الثقافية المحلية أو العربية . 

ويشمل برنامج الأمسية ندوة عن الكاتب الراحل، يشارك فيها نخبة من أصدقاء الكاتب الراحل، وحفل توقيع للكتاب، ومعرضا لمقتنيات القرق يضم نخبة مختارة من ترجمة القرق لرباعيات الخيام. 


وكانت مؤسسة العويس قد بهذه الترجمة ونظمت في أبريل عام 2009 ندوة بعنوان «فضاءات الخيام»، شارك فيها كل من الدكتور عبدالواحد لؤلؤة والدكتور محمد رضوان الداية والدكتورة فاطمة البريكي والدكتور عمر عبدالعزيز، تلاها احتفال أحيته المغنية السورية سهير شقير، كما احتفى بيت الشعر في دبي بهذه الترجمة، على هامش مهرجان دبي الدولي للشعر 2009. 

ويتوفر كتاب "محمد صالح القرق.. المقيم في أسئلة الوجود" في معرض الشارقة الدولي للكتاب بجناح دار "العنوان" للنشر والتوزيع في القاعة رقم 3، كما تتوفر عشرات الكتب الأخرى التي صدرت مؤخرا عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.