الإثنين 20 مايو 2024

«الوزراء»: 4 مشروعات ساهمت في رفع قيمة الصادرات بـ 35.5%

قناة السويس

اقتصاد8-11-2021 | 15:06

أنديانا خالد

كشفت تقرير مجلس الوزراء عن أبرز المشروعات التي ساهمت في رفع قيمة الصادرات رغم الأزمات العالمية مثل ارتفاع أسعار الشحن والطاقة، بالإضافة إلى فيروس كورونا، لتحقق قيمة صادرات تبلغ نحو  خلال الـ 7 أشهر الأولى من عام 2021، بنسبة 35.5%، بعدما سجلت 22.5 مليار دولار، وذلك مقارنة بـ 16.6 مليار دولار في السبع أشهر الأولى من 2020.

وعن أبرز المشروعات التي ساهمت في رفع قيمة الصادرات المصرية جاء بما يلي 

مشروعات المنتجات التعدينية 

جاءت المنتجات التعدينية في المرتبة الأولى والتي حققت إنتاج بلغ نحو 59.4 مليون طن من خامات المنتجات التعدينية خلال 7 سنوات، حيث وصل حجم الذهب الاحتياطي المقدر به أكثر من مليون أوقية، وكشف تجاري للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، بأن إجمالي استثماراته على مدار العشر سنوات القادمة يبلغ أكثر من مليار دولار.

 المشروع القومي للصوب الزراعية

وفيما يتعلق بالفواكه والحبوب، أظهر التقرير أنه يتم تنفيذ المشروع القومي للصوب الزراعية على مساحة 100 ألف فدان، وتم الانتهاء من عدة مواقع به أبرزها قاعدة محمد نجيب بمطروح، كما تم الانتهاء من استزراع 200 ألف فدان بمشروع الدلتا الجديدة، ويجري الانتهاء من 250 ألف فدان خلال عام 2021.

مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية

وبالنسبة للأسمدة، فقد تم إنشاء مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، والذي يضم 9 مصانع بتكلفة بلغت 15.7 مليار جنيه، بالإضافة إلى مصنع كيما 2، والذي تصل طاقته الإنتاجية إلى ١٢٠٠ طن/ يوم أمونيا، و١٥٧٥ طن/ يوم يوريا محببة.

مشروعات الأسمنت والحديد

وبشأن الأسمنت، ذكر التقرير أنه تم إنشاء مجمع مصانع الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف، بتكلفة 23.4 مليار جنيه، وبطاقة إنتاجية 12 مليون طن سنوياً، وكذلك مصنع الأسمنت بالعريش، بطاقة إنتاجية 7 مليون طن سنوياً.

وأوضح التقرير مشروعات إنتاج الحديد التي ساهمت في تحسن الصادرات المصرية، ومن بينها مصنع الدرفلة "3" بالسويس، بتكلفة 2.3 مليار جنيه، بطاقة إنتاجية 1.4 مليون طن سنوياً من أطوال حديد التسليح.