الجمعة 10 مايو 2024

أشرف زكى: تعلمت من سميحة أيوب

اشرف ذكي

فن8-11-2021 | 18:41

هنادي محمود

صرح الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، خلال ندوة الفنانة القديرة سميحة أيوب، في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، في دورته ال 6، التي تحمل اسمها، وبرعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وخالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وقال أشرف زكي، خلال الندوة إنه تعلم من سيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب، كيفية إدارة المواقف، وشخصيتها في التمثيل، كما روى العديد من المواقف التي جمعته بها خلال بعض الأعمال، قائلا:  "أنا كان لي الشرف إني أشتغل مساعد مخرج في مسرحية دماء على ستار الكعبة، كنت بشوف الجمهور بيسقف بحب، وشوفت قامة كبيرة زي الشيخ الشعراوي، كان بيحيي الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، وهو بيتفرج على دماء على ستار الكعبة".

وأوضح، أنه سأل الشيخ الشعراوي شخصيًا، عن ما إذا كانت مهنة الفن حرام؟، نظرًا لأن وقتها تدوالت مقولة على لسان الشيخ الشعراوي أن الفن حرام شرعًا؛ فكان رد الشعراوي: "فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض".

وتابع: أنا أتذكر رده جيدًا، واحنا نؤدي رسالة، وأستاذتنا الكبار، على رأسهم الفنانة سميحة أيوب، علمتنا ازاي نعلِّم الشعب، وازاي نطرح قضايانا، وأنا من حسن حظي إني اتعلمت واستفدت وقربت من الفنانة سميحة أيوب.

ويشارك مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته السادسة، ب 14 عرضًا مسرحيًا من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى عرضين شرفيين في مسابقاته الثلاث بالعروض الكبرى، ومسابقة المونودراما، عروض مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية.

Dr.Radwa
Egypt Air