الجمعة 17 مايو 2024

وانغ يابينغ تصبح أول صينية تسير في الفضاء

وانغ يابينغ

عرب وعالم8-11-2021 | 16:04

داليا شافعي

أصبحت رائدة الفضاء، وانغ يابينغ، أول امرأة صينية تسير في الفضاء، كجزء من مهمة تستغرق ستة أشهر إلى محطة الفضاء في البلاد.

وغادرت وانغ وزميلها رائد الفضاء، تشاي تشيغانغ، الوحدة الرئيسية للمحطة مساء الأحد، وقضيا أكثر من ست ساعات في الخارج في تركيب المعدات وإجراء الاختبارات إلى جانب ذراع الخدمة الروبوتية بالمحطة، وفقًا لوكالة الفضاء الصينية.

وقالت سي إم إس على موقعها على الإنترنت إن العضو الثالث في الطاقم، يي جوانجفو، ساعد من داخل المحطة.

من هي وانغ يابينغ؟
وانغ يابينغ رائدة فضاء وعسكرية صينية وُلِدت في يناير 1980، وهي ثاني امرأة تُختار لفيلق رواد فضاء جيش التحرير الشعبي الصيني، وثاني امرأة في الفضاء.

التحقت بأكاديمية تشانجوتشون للطيران التابعة لقوات الطيران للحزب الشعبي وانضمت إلى الجيش في 1997. وعملت وانغ في سلاح ووهان للطيران وشاركت في العديد من المهام الكبرى مثل تمارين الاستعداد القتالي والإغاثة من زلزال ونتشوان.

واختيرت من بين المرشحين في مهمة الفضاء شينزوا 9 في عام 2021.

رحلة محطتي الفضاء التجريبيتين

سافرت وانغ، 41 عامًا، وتشاي، 55 عامًا، إلى محطتي الفضاء التجريبيتين الصينيتين المتقاعدتين، وأجرى تشاي أول عملية سير في الفضاء في الصين منذ 13 عامًا.

والثلاثة هم الطاقم الثاني في المحطة الدائمة، والمهمة التي بدأت مع وصولهم في 16 أكتوبر من المقرر أن تكون أطول فترة زمنية في الفضاء حتى الآن لرواد الفضاء الصينيين.

وسيتم توصيل وحدة تيانخه للمحطة العام المقبل بقسمين آخرين هما مينجتيان ووينتيان. 

وستزن المحطة المكتملة حوالي 66 طنًا، أي أصغر بكثير من محطة الفضاء الدولية، التي أطلقت أول وحدة لها في عام 1998 وتزن حوالي 450 طنًا.

وخُطِط لثلاث عمليات سير في الفضاء لتركيب معدات استعدادًا لتوسيع المحطة، بينما سيقوم الطاقم أيضًا بتقييم الظروف المعيشية في وحدة تيانخه وإجراء تجارب في طب الفضاء ومجالات أخرى.

ويخطط برنامج الفضاء الصيني الذي يديره الجيش لإرسال أطقم متعددة إلى المحطة خلال العامين المقبلين لجعلها تعمل بكامل طاقتها.