الأحد 5 مايو 2024

بعد تطبيق قرار الإعلان عن الأسعار.. تجار السيارات لـ"دار الهلال": يضبط إيقاع السوق ويحافظ عليه

سوق السيارات

اقتصاد9-11-2021 | 11:46

أنديانا خالد

أشاد تجار السيارات بقرار جهاز حماية المستهلك، بشأن الإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة " الأوفر برايس"، مؤكدين أن هذا القرار سوف يضبط إيقاع السوق بعدما شهد تراجع خلال الفترة الماضية وتذبذب، خاصة وأنها يشهد خلال الفترة الحالية هبوط حاد في المبيعات مع تراجع المعروض نتيجة عدم توافر الشرائح الإلكترونية.

ووضع جهاز حماية المستهلك مواصفات الملصق الذي يتم تثبيته بالسيارة، على أن يتم وضع الملصق علي كافة السيارات المعروضة للبيع جديد ومستعمل، نوع المطبوع ملصق ملون، مقاس الملصق A4، كما يتم تثبيت الملصق علي الزجاج الأمامي للسيارة من الداخل بحيث تكون المواصفات مقروءة بوضوح من خارج السيارة.

كما شملت المادة الثانية يتم الإلتزام بتصميم الملصق المرفق، وأيضا بالنسبة المساحات المحددة بالملصق لكل عنصر من عناصر التصميم المرفق (حجم السعر - المساحة المخصصة لبيانات جهاز حماية المستهلك - لوجو السيارة - المواصفات، كما يتم الالتزام بالألوان المرفقة بالتصميم، ويتم الالتزام بمقاس ونوع الخطوط المستخدمة، يتم ذكر (يوجد / لا يوجد ) أمام العناصر التي تستلزم ذلك بالمواصفات، وأخيرا يجوز إضافة مواصفات أو كماليات أخرى مع عدم الإخلال بالنسب.

يقضي على ارتفاع الأسعار المبالغ فيها

فمن جانبه أشاد علاء السبع، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية،  بقرار جهاز حماية المستهلك، بشأن الإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة " الأوفر برايس"، مشيرا إلى أن هذا القرار كان يجب أن يطبق منذ فترة وسعينا لتطبيقه؛ نظرا أنه يضبط السوق ويقضي على ارتفاع الأسعار المبالغ فيها.

وأضاف السبع في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كافة دول العالم تبيع السيارات المستعملة لفترة تصل إلى عامين بنصف ثمنها أما في مصر يتم تحديد سعر السيارة بناءا على الموديل الحديث، لذا يجب تغيير هذه السياسة، مشيرا إلى أن السوق يشهد خلال الفترة الحالية ركود حاد.

وتوقع ارتفاع اسعار السيارات موديل 2022 بمقدار 10% مقارنة بالعام الماضي الذي شهد ارتفاع وصل إلى أكثر من 35%، مشيرا إلى أن أزمة الرقائق الإلكترونية مازالت مستمرة.

لا يشمل سوق المستعمل

قال  العميد إبراهيم إسماعيل المدير التنفيذي لأسواق القاهرة للسيارات المستعملة، إن قرار "حماية المستهلك" بإعلان الأسعار في المعرض قرار جهاز حماية المستهلك، بشأن الإعلان عن أسعار السيارات، لا يتضمن السيارات المستعملة خاصة وأن هذا السوق تم إلغائه من محافظة القاهرة، وأصبح يقام على طريق العين السخنة.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هذا القرار سيضبط السوق المصري ويجعل التاجر يعلن عن الأسعار ويستخرج فاتورة تحتوي على السعر الحقيقي، مشيرا إلى أن السوق شهد خلال الفترة الماضية العديد من الاضطرابات نتيجة الأسواق العالمية من ارتفاع الشحن ونقص الشرائح الإلكترونية.

وأشار إلى أن أسعار السيارات المستعملة ارتفعت بعد مبادرة إحلال السيارات التي أعلنت عنها الحكومة، موضحا أن المواطن أصبح يشتري السيارة المستعملة لمدة عام ثم يتم التقدير في المبادرة من أجل الحصول على سيارة حديثة بها نسبة فائدة منخفضة.

ضبط حركة البيع في السوق

فيما رحب اللواء عبد السلام عبد الجواد، نائب رئيس رابطة تجار سيارات مصر، بقرار جهاز حماية المستهلك، بشأن الإعلان عن أسعار السيارات وإنهاء ظاهرة " الأوفر برايس"، والتي تلزم شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخري.

وأضاف عبد الجواد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هذا القرار سيعمل على ضبط حركة البيع في السوق، وتجبر المعرض بإصدار فاتورة بها السعر المعلن على السيارة، مشيرا إلى أن السوق شهد خلال الفترة الماضية حالة ارتباك كبيرة، لذا فإن الإعلان عن سعر السيارة هو حق المواطن.

وأشار إلى أن السوق يشهد خلال الفترة الحالية هبوط حاد في المبيعات مع انخفاض المعروض من السيارات نتيجة الأزمة العالمية الخاصة بتوافر الشرائح الإلكترونية أحد المكونات الرئيسية في السيارة، وأيضا ارتفاع الشحن عالميا.