الثلاثاء 14 مايو 2024

‏شخص ضخم يضرب سيدة علي الطريق فى المدينة المنورة (فيديو)

العنف ضد المرأة

الهلال لايت 8-11-2021 | 23:03

فجر أحمد عباس

أثيرت حالة من الجدل على التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد تداول مقطع فيديو صادم يظهر شخص ضخم يضرب سيدة على الطريق في المدينة المنورة، بصورة وحشية أثارت غضب المتابعين.

وفي الفيديو ظهر شخص ضخم وهو ينهال بالضرب المبرح على سيدة منقبة غير أحد شوارع المدينة المنورة.

وفي السعودية، بدأ قانون منع العنف ضد المرأه سنه 1975و 1982. بالإضافه أن :- جددت النيابة العامة في السعودية تحذيرها من أشكال العنف ضد المرأة أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية أو التهديد بها، متوعدة مرتكبيها بعقوبات بالسجن لمدة لا تقل عن شهر وتصل إلى سنة، وغرامة لا تقل عن 5 آلاف ريال وتصل إلى 50 ألف ريال (13 ألف دولار)، وفي حال التكرار تضاعف العقوبة. وتوقع مستشار قانوني تجريم الصياح (الصوت المرتفع) على الزوجة الذي قد تصل عقوبته إلى 5 آلاف ريال. هذا التحذير ليس حديثاً، بل يتكرر كثيراً من قبل الجهات المعنية خلال السنوات الماضية، ضمن مسعاها إلى تحسين وضع المرأة في السعودية، بعد عقود من تجاهل هذا الملف.

وتؤكد الدكتورة مها بنت عبدالله المنيف، الرئيس التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني، إن 7 في المئة من حالات العنف المسجلة في السعودية العام الماضي كانت ضد الرجال، وغالباً ما يكون الضحايا من كبار السن المتزوجين من نساء أصغر منهم في العمر، أو الذين يتعرضون للضرب من قبل أبنائهم. من جانبه، يقول صالح سرحان الغامدي، مدير وحدة الحماية الاجتماعية في جمعية حقوق الإنسان، إن "العنف ضد الرجل يعد من القضايا المسكوت عنها، ولا يوجد رصد وتتبع دقيق لحجم الحالات، غير أنها تظل أقل بكثير من العنف الأسري ضد النساء والأطفال". ويتبين أن هناك حالات عنف تجاه الزوج، لكن قلما تسجل أو توثق، إذ يلجأ الزوج إلى أسرة زوجته لاحتواء القضية صلحاً، بحسب المسؤولين.

 

Dr.Radwa
Egypt Air